11-أغسطس-2020

اللقاء سمح بتبادل سبل التعاون في المجال الاقتصادي والتبادل التجاري (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أجمع وزير الداخلية والجماعات المحلية، كمال بلجود ونظيره الإسباني، فرناندو غراند مارلاسكا، على ضرورة تكاتف جهود الجزائر وإسبانيا للمضي قدما في محاربة تدفق المهاجرين نحو السواحل الإسبانية ومواجهة الجريمة المنظمة.

بلجود: الانتهازيون والشبكات المافيوية للمخدرات وراء ظاهرة الهجرة السريّة

وأكد الوزير بلجود في تصريح للصحافة عقب اللقاء الذي جمعه بوزير الداخلية الإسباني الذي زار الجزائر، الإثنين، أنهما تباحثا ملف الهجرة السرية، مشددًا على أنه كان "واضحًا" مع الوزير الإسباني بخصوص معاناة الجزائر من هذه المشكلة وتجنيدها لإمكانيات مالية ومادية وبشرية "جد مهمة" لمحاربة هذه الظاهرة.

وأضاف وزير الداخلية أنه تكلم مع نظيره الإسباني عمّن أسماهم بـ "الانتهازيين والشبكات المافيوية للمخدرات"، مبرزا في هذا الصدد "ضرورة تكاتف الجهود بتبادل المعلومات بين البلدين حتى يتم محاربتهم".

واعتبر المتحدث أن اللقاء كان "ممتازًا"، مشيرا إلى أنه تبادل مع ضيفه وجهات النظر حول بعض القضايا التي تهم الجانبين والمرتبطة بقطاعات الحماية المدنية والأمن.

وفي السياق، كشف بلجود أن الطرفين سيتعاونان فيما بعضهما وسوف تعقد لقاءات بين وفود كلا الوزارتين من أجل خير الجزائر وإسبانيا.

من جهته، قال الوزير الإسباني، فرناندو غراند مارلاسكا، إنّه بحث مع بلجود سبل التعاون في المجال الأمني لاسيما للحد من الجريمة المنظمة ومن نشاط الجماعات الإرهابية في المنطقة ومنطقة الساحل.

وأضاف وزير داخلية إسبانيا أن "اللقاء تناول من جهة أخرى موضوع التعليم المتواصل للقوات الأمنية في البلدين والتعاون في إطار عمل الحماية المدنية والأمن عبر الطرقات".

واسترسل الوزير الاسباني، قائلا: "اعلموا كذلك أنّه مهما كانت الأزمة الصحية الناتجة عن تفشي وباء كورونا حادة وأنها غيرت الكثير من المعطيات، إلا أنها لن تحد من مساعينا الحثيثة كبلدين في المضي قدما في علاقاتنا وفي تآزرنا".

كما حرص فرناندو قرند مارلسكا غوميز، في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خصه به الرئيس عبد المجيد تبون، عن تأكيد رغبة بلاده في المضي قدما في علاقاتها الثنائية مع الجزائر.

وأشار إلى أنه نقل إلى الرئيس تبون رسالة من طرف رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز عبر فيها عن إرادة إسبانيا في التعاون مع الجزائر في شتى المجالات.

وأضاف الوزير الاسباني أنه أكد للرئيس تبون على متانة العلاقات بين الجزائر وإسبانيا كبلدين صديقين.

ولفت إلى أن اللقاء تناول "مجالات التعاون الثنائي لاسيما الأمني بما في ذلك مكافحة الجريمة المنظمة وأمن الطرقات والأمن الحضري".

وحسب ذات الوزير فإن اللقاء كان من جهة أخرى فرصة للبحث عن سبل التعاون في المجال الاقتصادي والتبادل التجاري وتبادل الزيارات على "أعلى المستويات".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

رحلات "الحراڨة" الجزائريين نحو أوروبا ... استراحة إجبارية بسبب كورونا

إسبانيا تتّهم الجزائر بالتوسّع في مياهها الإقليمية