20-فبراير-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف مدير التشريع والتنظيم والأنظمة الجمركية بالمديرية العامة للجمارك، عادل حابسة، الأحد، أن حجم التحصيل الجمركي لسنة 2021، تجاوز الـ 1036 مليار دينار جزائري.

مدير التشريع بالجمارك: حجز أزيد من 500 ألف أورو ومليون و400 ألف قرص مهلوس

وقال حابسة للإذاعة الجزائرية إن "حجم التحصيل للسنة الماضية عرف ارتفاعًا طفيفًا مقارنة بالسنة التي قبلها"، مؤكدًا أن ذلك يجسد الأهداف المسطرة مسبقًا خصوصًا في قانوني المالية والتكميلي لسنة 2021.

كما أوضح مدير التشريع بالمديرية العامة للجمارك أن "مصالح الجمارك أجرت خلال نفس الفترة (2021)، أزيد من 1200 عملية، حجزت خلالها أزيد من 500 ألف أورو  ومليون و 400 ألف قرص مهلوس، فضلا عن عدد معتبر من السيارات".

وأشار المسؤول الجمركي إلى أن "قانون المالية الحالي تضمّن مجموعة من الإجراءات خاصة ما تعلق بتوضيح مهام إدارة الجمارك بالشكل الذي سيسمح لها بأداء مهامها الرقابية بصورة أحسن."

كما تضمن القانون، يضيف حابسة، إجراءات أخرى تهدف لتصفية البضائع الموجودة في مختلف المخازن ومساحات العبور من خلال السماح لمصالح الجمارك بالتصرف بسرعة عن طريق استصدار عرائض البيع قبل صدور الحكم.

وبحسبه فإن هذا "سيمكن من تصفية مختلف القباضات الجمارك و يساعد على الرفع من التحصيلات الجمركية".

وبشأن مشروع الرقمنة الذي أقرته المديرية العامة، لفت المتحدث إلى أن "البرنامج يستهدف رقمنة كل الإجراءات الجمركية لتكون شفافة وسريعة ومندمجة والتنسيق مع مختلف المتدخلين في سلسلة التجارة الخارجية ما يسمح للدفع بقطاع الجمارك والإقتصاد الوطني ككل".

وأردف: "المشروع يتضمن ثلاثة محاور تم الانتهاء من المرحلة الأولى وهي إنشاء بنك معلومات، في حين يتعلق المحور الثاني بربط وتوصيل هذا البنك بالتنسيق مع اتصالات الجزائر إلى كامل القطر. أما المحور الثالث فيتعلق، حسبه، بالبرمجيات التي تتضمن أيضا عدة مراحل حيث تم الإنتهاء من المرحلة الأولى المتعلقة بهندسة البرمجيات."

بالموازاة مع ذلك يتم العمل على إنجاز مشروع الشباك الموحد الجمركي، الذي سيسمح بربط كل المتدخلين في هذا النظام، حسب تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إدارة الجمارك تبرر ضرائب التسوق الإلكتروني بمحاربة الغش

الجمارك تحبط محاولة تهريب 82 ألف أورو نحو إسطنبول