22-يونيو-2021

اللواء البشير طرطاق (الصورة: إرم نيوز)

فريق التحرير - الترا جزائر

قدّم المنسق السابق للأجهزة الأمنية، اللواء بشير طرطاق، معطيات جديدة في ثلاث ملفات فساد ثقيلة، مورّطًا شقيق ومستشار الرئيس السابق، السعيد بوتفليقة.

جريدة الوطن: الفصل في قضية الجنرال طرطاق ومن معه قريبًا

ووفق ما نقلته يومية "الوطن" الناطقة بالفرنسية، فإن الجنرال طرطاق، قال إنه "نفّذ تعليمات السعيد بوتفليقة أخ ومستشار الرئيس السابق في معالجة ملفات مدام مايا، نجلي جمال ولد عباس، والنائب السابق بهاء الدين طليبة".

وأوضحت الجريدة أن الرئيس السابق لجهاز المخابرات، أكد أن "السعيد بوتفليقة تدخل وطلب منه إدارة ملف زوليخة نشناش، المعروفة بالسيدة مايا، بسرية بعد حجز الأموال بمنزلها بموريتي".

ونفى طرطاق أن يكون قد أصدر أي أمر بعرقلة التحقيق القضائي، وأن الجميع بلغته القضية بمن فيهم وزير العدل آنذاك الطيب لوح، وفق "الوطن".

وأضاف: "تم إيداع الأموال المحجوزة لدى البنك المركزي، وأن الوثائق التي تثبت ذلك موجودة".

وحمّل اللواء المسجون السعيد بوتفليقة مسؤولية الملفات السابقة، قائلا إنه "نقل إليه تعليمات رئيس الجمهورية آنذاك بخصوص ملفات السيدة مايا، الوافي ولد عباس، وكذا طليبة".

وأفادت "الوطن" أيضًا أن الفصل في قضية الجنرال المتقاعد بات قريباً، ويمكن إحالتها إلى المحكمة العسكرية بعدما استمرت المحاكمة أزيد من 5 أشهر.

وانتهى قاضي التحقيق العسكري من الاستماع إلى المدعى عليه الرئيسي، اللواء البشير طرطاق، رفقة أربعة ضباط من جهاز الأمن الداخلي.

ويتابع المعنيون بتهم "إساءة استخدام مناصبهم" و"عدم الامتثال للأوامر العسكرية"، في قضية ظروف احتجاز أموال الابنة المزعومة للرئيس السابق مايا أثناء تفتيش فيلتها بموريتي سنة 2017.

كما يتابعون في قضية ابن الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، الوافي ولد عباس، وفي قضية النائب السابق بهاء الدين طليبة، إضافة إلى متابعة نائب عن الأفلان من بومرداس خلال تشريعيات 2017.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هيئة دفاع طليبة تطلب حضور طرطاق كشاهد

محاكمة تاريخية في الجزائر.. سعيد بوتفليقة على رأس القائمة