11-أبريل-2023
طائرات سوخوي 57 الروسية (الصورة: العين)

طائرات سوخوي 57 الروسية (فيسيوك، الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

وضع تصنيف لموقع أفريكا ميليتري المتخصّص في الشأن العسكري، الجيش الجزائري في المرتبة الثانية من حيث القوة على مستوى القارة الأفريقية.

تزيد ميزانية الجيش الجزائري عن 10 مليارات دولار

واعتمد الموقع لتصنيف أقوى 10 جيوش في أفريقيا، عدة معايير منها الميزانية العسكرية التي تعد عاملًا مهما في تحديد القوة، وعدد القوات النشطة والمعدات العسكرية والجهوزية العسكرية والتأثير الجيوسياسي، فالدول التي لها تأثير كبير في منطقتها أو على المسرح العالمي تعتبر بشكل عام أقوى عسكريًا.

وذكر الموقع أنه من المهم ملاحظة أنه لا توجد طريقة واحدة محددة لترتيب أقوى الجيوش في إفريقيا، وقد تستخدم المصادر المختلفة معايير وأوزانًا مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، لا يتم تحديد القوة العسكرية لأي بلد من خلال قدراتها العسكرية فقط، ولكن أيضًا من خلال استقرارها السياسي والاقتصادي، فضلاً عن قدرتها على نشر قواتها العسكرية بشكلّ فعال في مختلف المواقف.

وحلت مصر في المرتبة الأولى، فهي تمتلك أقوى جيش في إفريقيا، بميزانية دفاعية تزيد عن 4.4 مليار دولار كما أن البلاد لديها جيش مكون من أكثر من 450،000 جندي نشط و 800،000 جندي احتياطي إضافي. كما تمتلك مصر أيضًا إمكانية الوصول إلى المعدات العسكرية الحديثة، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والدبابات والغواصات.

أما  الجزائر، فهي تمتلك حسب الموقع ثاني أقوى جيش في إفريقيا، بميزانية دفاع تزيد عن 10 مليارات دولار، وقوات من 130.000 جندي نشط و 150.000 جندي احتياطي إضافي. كما تمتلك الجزائر أيضًا ترسانة كبيرة من المعدات العسكرية الحديثة، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والدبابات والمدفعية.

وفي المرتبة الثالثة، حلت جنوب أفريقيا التي لديها ميزانية دفاع تزيد عن 4.3 مليار دولار. وتمتلك البلاد أكثر من 78000 جندي نشط و17000 جندي احتياطي إضافي. تتمتع جنوب إفريقيا أيضًا بإمكانية الوصول إلى المعدات العسكرية الحديثة، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والدبابات والغواصات. كما شارك الجيش في البلاد في العديد من بعثات حفظ السلام، بما في ذلك في جمهورية الكونغو الديمقراطية والسودان.

وجاءت في المرتبة الرابعة نيجيريا تليها إثيوبيا ثم المغرب الذي  لديه سادس أقوى جيش في إفريقيا، بميزانية دفاعية تزيد عن 3.4 مليار دولار. ويمتلك البلاد أكثر من 200.000 جندي نشط و 150.000 جندي احتياطي إضافي. يتمتع المغرب أيضًا بإمكانية الوصول إلى المعدات العسكرية الحديثة، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والدبابات والمدفعية.