27-يوليو-2020

يرتفع معدل حرائق الغابات في موسم الصيف (Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

تسبّب حريق نشب منذ يوم الأحد، بمنطقة أقمون ببلدية بوسلام ، ثم انتشر إلى نواحي مداشر منطقة بني جماتي الواقعة بإقليم بلدية بني شبانة شمال ولاية سطيف، في إتلاف ما يناهز 100 هكتار من المساحات الغابية وبساتين الأشجار المثمرة، حسب وكالة الأنباء الجزائرية نقلًا عن مصالح الحماية المدنية.

استدعت هذه العملية  تجنيد 120 عنصرًا للحماية المدنية 

وأضاف المصدر نفسه، أنّ المكلف بالإعلام والاتصال بالحماية المدنية، النقيب أحمد لعمامرة، صرّح بأن الرياح وموجة الحرارة المرتفعة والطبيعة الجبلية التي تتميّز بها هذا المناطق صعبة المسالك، ساعدت في انتشار ألسنة اللهب، مشيرًا إلى أن عمليات التدخل لإخماد هذا الحريق والحراسة قد تواصلت طيلة ليلة الإثنين، على اعتبار أن المنطقة آهلة بالسكّان.

واستدعت هذه العملية حسب لعمامرة، تجنيد 120 عنصرًا للحماية المدنية بمختلف الرتب و15 شاحنة إطفاء تابعة لوحدات الحماية المدنية، مدعمة بالرتل المتنقّل الخاص بمكافحة حرائق الغابات لولايتي سطيف وبرج بوعريريج، إلى جانب إمكانيات مصالح الغابات والبلديات المجاورة.

كما عرفت العملية تدخل ثلاث طوافات تابعة للمديرية العامة للحماية المدنية، من أجل إخماد هذا الحريق حيث كان التزود بالماء انطلاقًا من سدّ تيشيحاف الواقع ببلدية بوحمزة بولاية بجاية المجاورة، فضلا عن تجنّد مئات الاشخاص من أهالي المنطقة حسب ما أوضحه النقيب لعمامرة.

وتتواصل إلى اليوم، عملية إخماد الحريق التي يشرف عليها مدير الحماية المدنية لولاية سطيف، بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المجندة والأرتال الخاصّة بمكافحة حرائق الغابات.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كارثة أيكولوجية.. الثروة الحيوانية والغابية في خطر

ما بعد "العيد الكبير" في الجزائر.. الشواء والخلاء