29-أكتوبر-2020

الإبقاء على الإجراء الذي يحظر جميع أنواع تجمعات الأشخاص والتجمعات العائلية (الصورة: أورو نيوز)

فريق التحرير - الترا جزائر

قررت الحكومة، الخميس، تجديد قائمة الولايات المعنية بالحجر الجزئي من 11 إلى 20 ولاية، بعد تدهور الوضع الوبائي فيها ابتداءً من 31 تشرين الأوّل/أكتوبر الجاري ولمدة أسبوعين.

الوزارة الأولى: احتمال اللجوء للحجر الكلي وفرض قيود على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية

وأفاد بيان صادر عن الوزارة الأولى، الخميس، أنّه "تقرر إدراج 9 ولايات جديدة ضمن قائمة المناطق المعنية بالحجر الليلي بسبب تدهور الوضع الوبائي فيها ابتداءً من 31 تشرين الأوّل/أكتوبر الجاري ولمدة أسبوعين".

وبحسب بيان الوزارة اطلع عليه "الترا جزائر" فإن هذه الولايات هي: البويرة، بومرداس، الـمسيلة، ورقلة، الـمدية، برج بوعريريج، تبسة، تيارت وبسكرة.

وكيّفت الوزارة الأولى الحجر الصحي الجزئي الـمنزلي من الساعة الحادية عشر مساءً إلى غاية الساعة الخامسة صباحًا بدلًا من الساعة السادسة صباحًا للولايات الـمعنية بهذا الإجراء.

كما أبقت الحكومة على الإجراء الذي يحظر جميع أنواع تجمعات الأشخاص والتجمعات العائلية لا سيما أعراس الزواج والختان وغيرها من المناسبات، غير أنه يمكن للولاة، وبعد موافقة السلطات الـمختصة، اتخاذ كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية، لاسيما إقرار أو تعديل أو ضبط حجر جزئي أو كلي يستهدف بلدية، أو مكانا، أو حي أو أكثر، تشهد بؤرا للعدوى.

ولم يستبعد بيان الوزارة الأولى، احتمال اللجوء إلى تدابير أخرى للحجر الـمنزلي الكلي أو الجزئي أو إلى فرض قيود على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.

ودعت إلى ضرورة "التحلي بالحذر وتدعو الـمواطنين مرة أخرى إلى مواصلة التجنُّد والصرامة في تطبيق كافة تدابير الحماية والتباعد الجسدي والنظافة التي تظل السبل الـمثلى للقضاء على هذا الوباء".

وأبرز أن "السلطات العمومية ستعزز أجهزة اليقظة وتطبيق العقوبات ضد الـمخالفين لتدابير الوقاية الـمقررة بموجب التنظيم الـمعمول به، مثل الارتداء الإجباري للقناع الواقي".

وارتفعت في الآونة الأخيرة الإصابات اليومية لفيروس كورونا، حيث سجت اليوم، وزارة الصحة 306 إصابات جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، ليرتفع إجمالي الحالات المؤكدة إلى 57332 حالة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بركاني: الوضعية الوبائية لكورونا لا تشكل خطرًا على استفتاء الدستور

معهد باستور: إعادة فرض الحجر الصحي مستبعد في الوقت الحالي