23-سبتمبر-2022

(فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ينتظر أن يعقد اجتماع مع الحكومة بولاة الجمهورية يومي السبت والأحد المقبلين، لمناقشة قضايا ترقية الاقتصاد الوطني والتنمية المحلية والوقوف على مدى تنفيذ التوصيات المتفق عليها في اللقاء السابق.

الرئيس ذكر في تصريحات سابقة أن تقييم أداء عمل الولاة يجري بصفة مستمرة

وذكرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أن هذا اللقاء، سيتناول بالنقاش 3 محاور رئيسية تتمثل في دور الوالي في التنمية الاقتصادية المحلية والإطار القانوني الجديد لترقية مناخ الاستثمار وكذا إصلاح المالية والجباية المحلية.

كما سيتم خلال اللقاء تقييم مدى تنفيذ خريطة الطريق التي حددت معالمها خلال الطبعة السابقة التي انبثقت عنها 182 توصية تتعلق بإعادة تنشيط الاستثمار وتكييف برامج التنمية المحلية، مع إصلاح أنماط تسيير المرافق العمومية المحلية.

وينظم هذا اللقاء الدوري، تحت رعاية الرئيس عبد المجيد تبون، وهو مناسبة لتقييم ما تم إنجازه على مدار سنة، مع تقويم واستدراك النقائص واستشراف ما يمكن فعله لبلوغ الأهداف المسطرة على المدى القصير، المتوسط والبعيد.

ويأتي اللقاء بعد الحركة الواسعة في سلك الولاة والولاة المنتدبين التي أجراها الرئيس، والتي شملت 26 ولاية وثلاث مقاطعات إدارية، وذلك من أجل "إضفاء نفس جديد وديناميكية أكبر على التسيير المحلي".

كما يلي اللقاء أيضًا التعديل الحكومي الذي شمل 8 وزارات بينها وزارة الداخلية التي تعد السلطة الوصية على عمل الولاة، وشهدت رحيل الوزير كمال بلجود وتعويضه بابراهيم مراد الذي شغل خلال مساره منصب والي.

وكان الرئيس تبون قد ذكر في تصريحاته السابقة أن تقييم أداء عمل الولاة يجري بصفة مستمرة، مؤكدًا على أن "الولاة اليوم لا يملكون الحجة لعدم تصليح الأمور بولاياتهم بعد العودة إلى العمل بنظام الهيئة التنفيذية وإشرافهم على كل القطاعات".