07-مايو-2023
الحماية المدنية

(الصورة: فيسبوك)

أجرت الحماية المدنية مناورات كبرى في عدة مناطق للتدرب على التعامل مع زلزال مدمر بشدة 6 درجات على سلم ريشتر.

المناورات تهدف إلى الوقوف على مدى جاهزية واستعداد فرق التدخل من حيث التعبئة والتجهيزات والتكوين

وقالت المديرية العامة للحماية في بيان لها إن مناورات ستتم في كل من ولايات الشلف، البويرة، باتنة وورقلة (شرق ووسط وجنوب البلاد) من 07 إلى 18 أيار/ماي، وهي تتمثل في تمارين محاكاة لخطر وقوع الزلزال يفوق 06 درجات على سلم ريشتر.  

الحماية المدنية

ووفق التفاصيل المنشورة، ستعرف ولاية الشلف مشاركة 06 فرق للتدخل الأولي من مديريات الحماية المدنية لولايات الجزائر، البليدة، عين الدفلى، تيبازة ولاية مستغانم بتعداد مقدر بـ 516 عون بمختلف الرتب.

وفي ولاية البويرة، ستشارك 6 فرق دعم للتدخل الأول قادمة من مديريات الحماية المدنية لولايات بومرداس، تيزي وزو، المسيلة، برج بوعريريج، سطيف، بجاية، بتعداد مقدر بـ 516 عون بمختلف الرتب.

الحماية المدنية

وفي ولاية باتنة، ستشارك 6 فرق دعم للتدخل الأول تابعة لمديريات الحماية المدنية لولايات باتنة، خنشلة، بسكرة، ميلة، قسنطينة وأم البواقي، بتعداد مقدر بـ 516 عون بمختلف الرتب.

 كما ستعرف ولاية ورقلة مشاركة 03 فرق لمديريات الحماية المدنية لولايات ورقلة، غرداية والوادي بتعداد مقدر بـ 256 عون بمختلف الرتب.  

وتهدف هذه المناورات، وفق بيان الحماية المدنية، للوقوف على مدى جاهزية واستعداد فرق التدخل من حيث التعبئة والتجهيزات والتكوين، التحقق من الاستقلالية التامة لفرق التدخل، تقييم توقيت مدة الاستجابة، والتنسيق العملياتي ما بين مختلف الفرق المتدخلة".

الحماية المدنية

وتحوز الحماية المدنية على فرق الدعم للتدخل الأول المجهزة بمواد ومعدات لوجستية متسقة، وهي فرق مستقلة متخصصة في التدخل في حالة وقوع كارثة كبرى، تتكون من 80 عون حماية مدنية من مختلف الرتب يتقنون عدة تخصصات كالإنقاذ تحت الردوم، الإنقاذ في الأماكن الوعرة، الفرق السينوتقنية، الغوص البحري والقاري، خلايا التدخل الكيميائي والإشعاعي والبيولوجي.

وخلال الزلزال الأخير في تركيا وسوريا، نجح فريق الحماية المدنية في إنقاذ 13 شخصا وانتشال 96 متوفي في تركيا، واحتل المرتبة الأولى في عدد عمليات الإنقاذ المحققة لفرق الحماية من خارج تركيا.