22-ديسمبر-2021

قصر رئاسة الجمهورية الجزائرية (الصورة: الجزائر الآن)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حدّدت رئاسة الجمهورية موعد انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة يوم 5 فيفري/شباط، وهي آخر محطة في مسار تجديد المؤسسات المنتخبة.

وقّع الرئيس عبد المجيد تبون اليوم مرسومًا رئاسيًا يستدعي بموجبه الهيئة الناخبة للتجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة

ووقّع الرئيس عبد المجيد تبون، اليوم مرسومًا رئاسيًا يستدعي بموجبه الهيئة الناخبة للتجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة، وفق ما ذكره بيان لرئاسة الجمهورية.


ويعتبر هذا القرار امتدادًا منطقيًا لإجراء الانتخابات المحلية الأخيرة التي أسفرت عن أعضاء المجالس المنتخبة الولائية والبلدية، والذين يحق لهم دون غيرهم التصويت والترشح في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة.

وتمثل هذه الانتخابات اختبارًا آخر للسلطة، نظرا لأن المال الفاسد التصق بشكل أكبر بانتخابات مجلس الأمة السابقة، لكون هذه الانتخابات تضم عددا محدودًا من المصوتين مما يجعل عملية شراء الأصوات أكثر سهولة لبعض المرشحين.

ويعتبرُ مجلس الأمة ثاني غرفة تشريعية في الدستور الجزائري، وله حق النظر في القوانين التي تطرحها الحكومة دون تعديلها، ويضم في تركيبته ثلثي الأعضاء بالانتخاب والثلث الآخر عبر التعيين من قبل رئيس الجمهورية.

واستحدث مجلس الأمة سنة 1996 وكان الهدف منه في ذلك الوقت الحصول على أغلبية معطلة بإمكانها مواجهة قوة متطرفة تحصل على الأغلبية في المجلس الشعبي الوطني، لتفادي تجربة بداية التسعينات في الجزائر.

ونادت عدة أحزاب في السنوات الأخيرة بإلغاء ازدواجية المؤسسة التشريعية في الجزائر والاكتفاء فقط بالمجلس الشعبي الوطني إلا أن هذا الاقتراح لك يحظ بالقبول حيث تم تثبيت مجلس الأمة في الدستور الأخير الذي استفتي عليه الجزائريون في الفاتح من نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة دفاع بن نعوم تحمل زغماتي والقضاء مسؤولية وضعه الصحّي

النيابة تقدم روايةً مضادةً حول وضع بن نعوم الصحي