22-مارس-2023
تبون

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في حوار أجرته معه قناة الجزيرة، إن القضية الفلسطينية هي القضية الأم وتكاد تكون قضية داخلية في الجزائر.

تبون أكد زيارته إلى روسيا في شهر ماي القادم

وتطرق رئيس الجمهورية، إلى عدد من القضايا الدولية، والعلاقات الدبلوماسية للجزائر مع دول الجوار، أبرزها علاقة الجزائر مع المغرب وإسبانيا وفرنسا.

وجاء في حوار الرئيس حول العلاقات الجزائرية المغربية، بأنها "وصلت إلى نقطة اللاعودة"، معتبرًا أن الإجراءات المتخذة من طرف الجزائر ردة فعل، على حد تعبيره.

تبون

وفي الشأن الفرنسي، اعترف تبون بأن العلاقات مع الجارة الشمالية متذبذبة، مستدركًا أن السفير الجزائري سيعود قريبًا إلى باريس.

أما في الملف الإسباني، فاعتبر رئيس الجمهورية أن إسبانيا انحازت إلى تصرفات سرية لا تعفيها من مسؤولياتها في ملف الصجراء، ولكنه أكد في السياق نفسه، أن المبادلات بين البلدين ما زالت قائمة، وأغلبها من القطاع الخاص.

في السياق نفسه، يعتبر تبون أن التقارب الجزائري الإيطالي لم يكن على حساب الخلافات مع إسبانيا مستفيدة من هذه الأزمة، مشيرًا إلى أن الجزائر ملتزمة بتزويد الشعب الإسباني بالطاقة، وأضاف أن "اتفاقية الطاقة مع إيطاليا تشمل الكهرباء والغاز والهيدروجين ونسعى لتنفيذها بالتعاون مع أوروبا".

وعودة إلى الخلفية السياسية للخلاف مع إسبانيا، اعتبر الرئيس الجزائري أن موقف إسبانيا من قضية الصحراء موقفًا فرديًا من حكومة سانشيز.

وفي الملفات الدولية دائمًا، يوضح الرئيس الجزائري أن بلاده مؤهلة للعب دور الوساطة في الأزمة الأوكرانية، معتبرًا "أننا من الدول القليلة التي تمتلك مصداقية كافية لذلك".

وذكّر تبون، بزيارته إلى روسيا في شهر أيار/ماي القادم بدعوة من الرئيس الروسي فلادمير بويتن.