23-يناير-2023
معرض للسيارات (الصورة: Getty)

معرض للسيارات (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف الرئيس عبد المجيد تبون، عن الانطلاق بالجزائر في تصنيع سيارات العلامة الإيطالية "فيات"، التابعة لمجمع ستيلانتيس، في مارس/آذار المقبل.

الطاقة الإنتاجية لمصنع وهران تقدّر بـ 60 ألف سيارة سنويًا اعتبارًا من العام الأول

وذكر تبون في ندوة صحيفة مشتركة مع رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني،  أن الشركة الإيطالية بدأت في فتح ورشاتها، وعن قريب جدًا ستبدأ بتصنيع السيارات وكذا تسويق سيارات فيات بما فيها الكهربائية وغيرها".

وأضاف الرئيس أنه سيتم الانطلاق في تصنيع الدراجات النارية من علامة "فيسبا" في قالمة قبل "المرور الى مراحل اخرى" من الشراكة الثنائية، مؤكدا أن البلدين يسعيان "لتوسيع تعاونهما الى اوسع ما يمكن".

يذكر أن  مجمع ستيلانتيس قد وقع في 13 تشرين الأول/أكتوبر الماضي مع وزارة الصناعة على  اتفاقية- اطار تنص على تطوير نشاطات صناعية للسيارات وخدمات ما بعد البيع وقطع الغيار لشركة "فيات".

وأقيم مصنع السيارات فيات في بلدية طفراوي بولاية وهران، على وعاء عقاري مساحته 40 هكتارًا، وآخر مجاور بـ 80 هكتارًا، يخصص لتوطين الموردين المحليين وشركات المناولة، بطاقة إنتاجية أولية تقدر بـ 60 ألف سيارة سنويًا اعتبارًا من العام الأول، لتصل إلى 90 ألف مركبة سنويا فيما بعد.

ونوه تبون بالاستثمارات الإيطالية بالجزائر، معتبرًا أنه "تقريبًا كل الجزائريين الذين استثمروا في هذه الصناعة مرتاحون لأن إيطاليا، حسب تحليلنا قد اختارت طريقًا سليمًا لتصبح قوة صناعية، في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة وهي نموذج يقتدى به".

 

 

 

 

دلالات: