07-فبراير-2022

(الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قدم الرئيس عبد المجيد تبون الأحد في أديس أبابا، تقريره بصفته منسق الاتحاد الأفريقي حول الوقاية من الإرهاب والتطرف العنيف ومكافحتهما.

أبرز الرئيس أن هذه المقترحات تهدف إلى تنشيط المؤسسات وتقوية آليات الاتحاد الأفريقي لمكافحة هذه الظاهرة

وقال تبون في تقريره إن الجزائر التي عبرت عن قلقها إزاء آثار الإرهاب والجريمة العابرة للأوطان وتأثيرها على الحكم الرشيد والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسلم والأمن، تناشد دوما من أجل اتباع نهج شامل ومتكامل في الاستراتيجيات التي سيتم تنفيذها من أجل فهم أفضل للآفة.

وأبرز الرئيس أن هذه المقترحات تهدف إلى تنشيط المؤسسات وتقوية آليات الاتحاد الأفريقي لمكافحة هذه الظاهرة العابرة للحدود والخطيرة، من خلال دمج مفاهيم ووسائل وموارد جديدة ذات طبيعة معيارية وعملياتية من أجل تحسين العمل الأفريقي.

وتستند الرؤية الجديدة حسب التقرير إلى سلسلة من المقترحات تهدف إلى تعزيز المساعي الجماعية للدول الإفريقية وآليات الاتحاد الأفريقي في مجال مكافحة الإرهاب.

ومن المقترحات اللافتة، وضع قائمة إفريقية للأشخاص والمجموعات والكيانات المتورطة في أعمال إرهابية بما في ذلك المقاتلين الإرهابيين الأجانب، واستكمال المخطط الأفريقي الثاني لمكافحة الإرهاب الذي سيأتي كبديل للمخطط الذي صادق عليه الاتحاد الأفريقي سنة 2003.

وكذلك، طرح التقرير تفعيل الصندوق الإفريقي الخاص لمكافحة الإرهاب، وتفعيل اللجنة الفرعية لمكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن والسلم وتجسيد مشروع الأمر بالقبض الأفريقية وهي أداة أبرز ضرورتها مجلس السلم والأمن خلال جلسته لشهر تشرين الثاني/نوفمبر 2018 المخصص للظاهرة الإرهابية في أفريقيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شنقريحة يتوعد باستئصال الإرهاب من الجزائر

إلقاء القبض على إرهابي أطلق سراحه في صفقة أسرى بمالي