05-مايو-2022
صالح قوجيل

صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعا رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، مختلف فعاليات المجتمع إلى الالتفاف حول مسعى "سياسة لم الشمل"، التي دعا إليها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

قوجيل: الالتفاف حول رئيس الجمهورية وسياسته واجب وطني

وفي حوار سيبثُّ سهرة السبت على التلفزيون الجزائري، عشية إحياء اليوم الوطني للذاكرة المخلد للذكرى الـ77 لمجازر 8 أيار/ماي 1945، أكّد قوجيل على ضرورة "الالتفاف حول مسعى إرساء دعائم ومعالم الجزائر الجديدة والتجند وراءه، وذلك في إطار سياسة لم الشمل التي دعا إليها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون".

وقال رئيس مجلس الأمة، وفق وكالة الأنباء الجزائرية، إن "يد الرئيس تبون ممدودة للجميع دون إقصاء، باستثناء الذين تجاوزوا الخطوط الحمراء وأولئك الذين أداروا ظهرهم لوطنهم".

وشدد على أن "سياسة رئيس الجمهورية قائمة على مبدأ الجزائر للجميع ويبنيها الجميع"، موضّحًا أن "الالتفاف حول رئيس الجمهورية وسياسته واجب وطني".

وبحسب الرجل الثاني في الدولة فإن ذلك يهدف إلى "الحفاظ على الوحدة الوطنية وتدعيم استقلال القرار السياسي عن طريق ضمان استقلالية القرار الاقتصادي".

 

🎥🎥🎥المجاهد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة يجري حوارًا مع التلفزيون الجزائري بمناسبة اليوم الوطني للذاكرة والذكرى السابعة والسبعين (77) لمجازر 8 ماي 1945 سيـبـث هـذا الـحـوار يـوم السـبـت 7 مـاي 2022 عـلى الساعة الثامنة وخمسين دقيقة (20سا و50د) ليلاً على قناتي الأولى "الأرضية" والثالثة "الإخبارية"؛ ويوم الأحد 8 مـاي 2022 على الساعة التاسعة (21سا) ليلاً على قناتي الثامنة "الذاكرة" والسادسة "الشبابية"؛ ويوم الإثنين 9 مـاي 2022 على الساعة العاشرة (22سا) ليلاً على القناة الثانية الناطقة بالفرنسية (Canal Algérie).

Posted by ‎مجلس الأمة الجزائري- Algerian Council of the Nation‎ on Thursday, May 5, 2022

وفي ذات الحوار، تطرق قوجيل إلى الوضع الراهن للبلاد، مثمنًا ما تم إنجازه منذ تولي الرئيس عبد المجيد تبون مهامه كرئيس للجمهورية، على أساس التزاماته الـ54 التي "عرفت طريقها نحو التجسيد بدءا بمراجعة دستور البلاد وتجديد الصرح المؤسساتي والإصلاح الهيكلي انتقالا إلى النهوض بالاقتصاد الوطني، مع الحفاظ على الطابع الاجتماعي للدولة بالرغم من ظروف صحية استثنائية مرت بها البلاد على غرار بلدان العالم ومعطيات اقتصادية صعبة".

وكانت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، قد نشرت قبل يومين مقالا قالت فيه على لسان الرئيس عبد المجيد تبون، أن يده ممدودة للجميع من أجل صفحة جديدة.

وتضمن المقال دعوة لمن سماهم "الذين لم ينخرطوا في المسعى أو الذين يشعرون بالتهميش"، أن "الجزائر الجديدة تفتح لهم ذراعيها من اجل صفحة جديدة".

واعتبر تبون، وفق المصدر أن "كلمة إقصاء لا وجود لها في قاموس رئيس الجمهورية الذي يسخر كل حكمته للم شمل الأشخاص والأطراف التي لم تكن تتفق في الماضي".