22-أكتوبر-2019

قرار السعودية الأخيرهدّد بموسم أبيض للمعتمرين الجزائريين (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

 

أعلن الديوان الوطني للحج والعمرة، مساء الثلاثاء، أن السلطات السعودية استثنت "مؤقتًا" الجزائر من عملية الدفع الإلكتروني الخاص بالعمرة، التي تدخل ضمن الإجراءات التي أملتها المملكة على الوكلاء الأجانب.

ديوان الحج والعمرة: تمّ التوصل إلى استثناء الجزائر من الدفع الإلكتروني مؤقتًا ريثما يتمّ الوصول إلى الصيغة النهائية

وجاء في بيان صادر عن الديوان أنه "تمّ التوصل إلى اتفاق استثناء الجزائر من الدفع الإلكتروني مؤقتًا، وذلك ريثما يتمّ الوصول إلى الصيغة النهائية، بعد إتمام المساعي المستمرّة التي يقوم بها الديوان للتكيف مع هذا الإجراء".

كما أشار بيان الديوان الوطني للحجّ والعمرة، أنّ المساعي جاءت لمواكبة الإجراءات الجديدة المعتمدة من طرف السلطات السعودية هذا الموسم.

من جانبها اعتبرت وكلات سياحة أن المخرج الذي وصل إليه الديوان الرسمي دليلٌ على نيّته في احتكار سوق العمرة مستقبلًا، مؤكّدة: "حلّ الديوان سيُعيدنا إلى العمل التقليدي، أيّ أن الوكالات السياحية ستدفع التكاليف نقدًا عند وصولها إلى البقاع".

وأكد أحد وكلاء السياحة والسفر (رفض ذكر اسمه) في حديث إلى "الترا جزائر"، أنّ "الديوان لديه نية مبيّتة في السيطرة على العمرة من خلال استمراره في التفاوض مع البنك المركزي، لفتح رصيد حصري للعملية يمكّنه من التعامل مع السعودية".

وأردف المتحدّث: "العملية ستعطي الديوان حصرية السوق، ما يجعل الوكالات تشتغل بطريقة غير مباشرة تحت إشراف ديوان الحجّ والعمرة، وهنا سيكون كلام آخر في منح اعتماد تنظيم الوكالات للعمرة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إلغاء رحلات العمرة للجزائريين بسبب إجراءات السعودية الجديدة

موسم السياحة الدينية.. آلاف الجزائريين يقبلون على أداء العمرة في رمضان