03-أبريل-2023
مور أوبين

إليزابيث مور أوبين، سفيرة أميركا لدى الجزائر (الصورة: فيسبوك)

نشرت السفارة الأميركية في الجزائر تغريدة حول حرية التعبير، تلت الحكم بإدانة الصحفي إحسان القاضي بـ5 سنوات سجنًا بينها 3 نافذة، وهو ما اعتبره متابعون موقفًا منها حول القضية.

السفارة نشرت منشورًا عبر منصاتها يتحدّث عن حرية التعبير وأولويتها لدى الولايات المتحدة

وقالت السفارة في تغريدتها التي وردت بصيغة عامة ولم تخصص ملفًا بعينه، إن "حرية التعبير حق أساسي معترف به من قبل الأمم المتحدة".

وأضافت: "لقد أوضحت إدارة بايدن وستواصل التوضيح أن حرية الصحافة وحرية التعبير من أولويات الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الجزائر".

وكانت الخارجية الأميركية قد وجهت ملاحظات قاسية للجزائر في تقرير حقوق الإنسان الأخير في العالم في موضوع الحريات الصحفية.

وذكر التقرير المنشور على موقع الخارجية الأميركية أن هناك "مشاكل خطيرة مع استقلال القضاء؛ التدخل غير القانوني في الخصوصية؛ قيود خطيرة على حرية التعبير ووسائل الإعلام، بما في ذلك الاعتقالات غير المبررة ومقاضاة الصحفيين، والرقابة وإنفاذ قوانين التشهير الجنائية للحد من التعبير؛ قيود خطيرة على حرية الإنترنت..".

ويستمر التفاعل مع الحكم الصادر على القاضي داخليا وخارجيا. وكان حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية قد ذكر في بيان له أن هناك مشروعا كارثيا لخنق كل الأصوات الحرة والمخالفة.

يشار إلى أن محكمة سيدي امحمد بالعاصمة قد أدانت الصحفي إحسان القاضي بالسجن لمدة 5 سنوات سجنا منها 3 نافذة، وعدة غرامات مالية وتعويضات لسلطة الضبط السمعي البصري يفوق مجموعها مليار سنتيم اي ما يعادل 70 ألف دولار. كما قضت بحل شركة "أنترفاس ميديا" المصدرة لموقعي "مغرب إيمرجنت" و "راديو أم" اللذين يديرهما إحسان القاضي مع مصادرة العتاد الخاص بهما.