25-ديسمبر-2021

إليزابيث مور أوبين، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية الجديدة بالجزائر (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تستلم السفيرة الأمريكية الجديدة بالجزائر إليزابيث مور أوبين، مهامها مطلع شهر شبّاط/فيفري المقبل، بعد ةن صادق الكونغرس مؤخرًا على تعيينها في المنصب.

سبق وأن شغلت منصب نائب رئيس البعثة في الجزائر من 2011 إلى 2014

وقالت السفارة الأميركية بالجزائر في بيان لها،  إن السفيرة أوبين، التي سبق وأن شغلت منصب نائب رئيس البعثة في الجزائر من 2011 إلى 2014، ينتظر أن تصل إلى العاصمة الجزائرية مطلع شباط/فيفري المقبل. 

وأوضحت السفارة أن أهم أولويات الدبلوماسية سيكون تعزيز التعاون الأمني والاستقرار الإقليمي، وتوسيع نطاق التبادل التجاري والاستثمار بين الولايات المتحدة والجزائر، وتعميق العلاقات الثقافية بين بلدينا. 

ونقل البيان عن السفيرة قولها أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي خلال جلسة تعيينها في جوان الصارم: "تدعم السفارة الأمريكية في الجزائر سلسلة من البرامج المتنامية التي تعزز روابطنا الأمنية والاقتصادية والحكومية والتعليمية والثقافية".

 كما تحدثت السفيرة في نفس الجلسة، عن جهود الجزائر في مكافحة التطرف العنيف في التسعينيات وأشادت بدورها في الحفاظ على الاستقرار من خلال حربها الصارمة ضد الإرهاب، وسلطت الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه الجزائر على الصعيد الإقليمي بما في ذلك التوسط في المصالحة في مالي عبر اتفاق الجزائر الموقع في 2015 وكذلك تقديم المعونة إلى تونس والنيجر.

وأشارت كذلك إلى التاريخ الثري المشترك بين الولايات المتحدة والجزائر مذكرة أن الولايات المتحدة كانت أول بلد أيد استقلال الجزائر في 3 جويلية/يوليو 1962، والدور الرئيسي الذي لعبته الجزائر في إطلاق سراح 52 دبلوماسي أمريكي الذين احتجزوا كرهائن في إيران. 

 وسبق للسفيرة  أوبين أن شغلت منصب الأمين المساعد بالنيابة لمكتب شؤون الشرق الأدنى، ومناصب أخرى متعلقة بشؤون الشرق الأدنى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سفارة أمريكا: الأمير عبد القادر من عظماء التاريخ

الجزائر تعترف رسميًا بفوز بايدن في الرئاسيات الأمريكية