04-نوفمبر-2021

(تصوير: سيد علي جنيدي /Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

قدمت السلطات التونسية مقترحا للجزائر من أجل زيادة إمداد المدن التونسية الحدودية بالغاز الطبيعي عبر الشبكات التي تربط البلدين الجارين.

العلاقة الجزائرية-التونسية تعتبر "نموذجية وناجحة" في المجال الطاقوي

وجاء هذا الطلب، خلال لقاء جمع وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، نائلة نويرة القنجي،  مع وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، حيث ناقش الطرفان حالة تقدم وتطور المشاريع والعقود الحالية وفرص التعاون المستقبلية.

وبحسب بيان وزارة الطاقة، فإن الوزيرة التونسية، أعربت عن رغبتها في زيادة أحجام الغاز الطبيعي الجزائري المصدرة إلى بلادها، قصد تموين أكبر للبلدات الحدودية التونسية بهاته المادة الأولية.

واقترحت الوزير في هذا السياق، تحديث الدراسات بهدف إمداد المدن الحدودية التونسية، على غرار تزويد مدينة ساقية سيدي يوسف التاريخية في 2019، من الشبكة الوطنية للغاز الجزائرية، والتي كانت خطوة أولى لتحقيق مشروع إمداد البلدات الحدودية التونسية بالغاز الطبيعي.

كما تم الحديث عن رفع القدرات التشغيلية و التوصيلات الكهربائية بين البلدين، وكذلك دراسة إمكانية إمداد تونس بالمحروقات (النفط الخام والغاز الطبيعي المسال). وبحث الجانبان كذلك إمكانية زيادة حجم إمداد تونس بالمنتجات البترولية وغاز البترول المسال وغاز البوتان.

ووعد وزبر الطاقة الجزائري محمد عرقاب من جانبه، بتطوير التعاون والشراكة في قطاع المناجم وخاصة في معالجة الفوسفات وإنتاج الأسمدة الفوسفاتية وتبادل الخبرات والتكوين وكذلك في المجال التشريعي.

وتتميز العلاقات بين الجزائر وتونس في مجال الطاقة، بأنها علاقات "نموذجية وناجحة".

ويأتي هذا الطلب التونسي، بعد أيام من قرار الجزائر وقف إمداد المملكة المغربية بالغاز الطبيعي عبر الأنبوب المار من أراضيها إلى إسبانيا، بسبب ما اعتبرته الجزائر أعمالا استفزازية ضدها من الجار الغربي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ارتفاع قياسي في أسعار الغاز بالسوق الأوروبية

تونس تنفي وقف ضخ الغاز إلى أراضيها من الجزائر