10-مارس-2020

تصريحات المسؤولين بخصوص الحراك تنسف نية المرور إلى إجراءات التهدئة (الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

أطلق وزير الداخلية، كمال بلجود، تصريحات غير مألوفة منذ وصول الرئيس الحالي للحكم، تتحدث عن "وجود عناصر تتظاهر كل ثلاثاء وجمعة، على ارتباط بجهات أجنبية، تريد تدمير البلاد".

تصريحات المسؤولين تتزامن مع حملة اعتقالاتٍ واسعة لنشطاء الحراك في الأسابيع الأخيرة

وقال بلجود في تصريح له خلال زيارته لولاية بسكرة في الجنوب الشرقي للجزائر، اليوم، إن "هناك جهات أجنبية، تدعم عناصر معروفة لديها نوايا واضحة تسعى من خلالها لتهديم البلاد والرجوع بها إلى السنوات الماضية وإدخالها في مشاكل".

وأضاف وزير الداخلية في أول ظهور إعلامي له يسترعي الاهتمام، قائلًا: "لا تزال هناك عناصر تريد تحطيم ما وصل إليه الحراك الشعبي وتخرج بمعية المتظاهرين يومي الثلاثاء والجمعة وتسعى إلى التصعيد".

وبحسب بلجود، فإنه لم يعد هناك مبرر للخروج للشارع "في ظل التزام رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بتحقيق جميع مطالب الحراك، وشروع البلاد في مسار تغيير الدستور".

ولم يقدم جراد معطيات عن الجهات التي تستهدف الجزائر والأطراف التي ترتبط بها داخليًا، مكرّرًا بذلك تصريحات لمسؤولين سابقين تحدثت عن "اليد الأجنبية" دون تقدم الدليل على ذلك.

وأشاد وزير الداخلية، في حديثه باحترافية عناصر الشرطة في مرافقتهم للحراك منذ أكثر من سنة، وهي إشارة على دعم الشرطة بعد الانتقادات الأخيرة التي طالتها خلال تفريق مظاهرة يوم السبت الماضي.

وتزامنت هذه التصريحات، مع أخرى للوزير الأول عبد العزيز جراد، دعا فيها إلى "تخفيف النزعة المطلبية والاحتلال المبالغ فيه للطريق العام الذي لا يزيد سوى في تأزيم الوضع الحالي دون تقديم حلول ملموسة لمختلف المشاكل التي يواجهها المواطنون والمواطنات".

وأبرز جراد أنه أمام التحديات الراهنة وكذا خطورة الوضع الاقتصادي والاجتماعي الراهن للبلد، "يُنتظر تجند كل الأطراف للخروج من هذه الأزمة متعددة الأبعاد عبر مشاركة أكثر فعالية للحركة الشعبية، لا سيما في المهمة الثقيلة المتمثلة في بناء الدولة المتجددة التي يتطلع إليها كافة أبناء بلدنا لأن الجزائر ملك لجميع أبنائها".

وتأتي هذه التصريحات، في ظل عودة واضحة لأسلوب الاعتقال وملاحقة نشطاء الحراك الشعبي، في الأسابيع الأخيرة، رغم الحديث المعلن عن التهدئة وتكريس حق التظاهر للجزائريين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تصريحات "غير لائقة".. وزير الداخلية يتهم "خونة وشواذّ" بجلب التدخل الخارجي

قمع واعتقال نشطاء بينهم بلعربي في حراك السبت