02-يونيو-2023
مقر وكيل معتمد لدى فيات (فيسبوك/الترا جزائر)

مقر وكيل معتمد لدى فيات (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

جاء في دفتر شروط استيراد السيارات الجديد، أن وكلاء السيارات لا يستفيدون من رخص الاستيراد إلا إذا كانت السيارة مجهّزة بعدد من الخصائص، من بينها أن تكون ذات محرك يسير بالغاز الطبيعي المضغوط أو القابلة للتجهيز به، وتُلزم الوكيل بالتكفل بالجوانب التقنية لتحويل استهلاك السيارات.

وكلاء علامة فيات الإيطالية أعلنوا عن إلغاء ضمان السيارات للزبون، إذا قام بتحويل استهلاكها من البنزين إلى الغاز الطبيعي

ويشير هذا البند في دفتر شروط استيراد السيارات، إلى إلزامية الوكلاء باستيراد سيارات قابلة لتحويل محركاتها من البنزين إلى الغاز الطبيعي، وحصرت هذا الشرط في السيارات السياحية دون سواها.

في مقابل ذلك، تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، أن وكلاء علامة فيات الإيطالية، أعلنوا عن إلغاء ضمان السيارات للزبون، إذا قام بتحويل استهلاكها من البنزين إلى الغاز الطبيعي.

ومما جاء في المنشورات المتداولة، أن أعلموا زبائنهم أن "تركيب قارورة GPL في سيارات Fiat  كمثال سيارة TIPO سيلغي ضمان السيارة لدى المصنع والوكيل المعتمد و المقدر بخمس سنوات أو 100000km".

المادة 08

وبالعودة إلى دفتر شروط استيراد السيارات الجديد، فإن المادة 08 منه، تقوله إنه "لا يرخّص لوكلاء المركبات الجديدة المعتمدين استيراد  (بالنسبة لفئة المركبات السياحية) إلا تلك المجهزة بمحرك بنزين كهربائي، هيدروجيني، هجين: بنزين كهربائي، بنزين هيدروجيني، أو غاز البترول المميع/الغاز الطبيعي المضغوط أو القابلة للتجهيز به، والتي تستجيب لانبعاثات الغاز بها للتشريع والتنظيم المعمول بهما.

ومن بين الشروط الواردة في دفتر الشروط، "التكفّل بالجوانب التقنية لتحويل المركبات إلى مركبات تسير بغاز البترول المميع"، مضيفًا أن مصادر التزويد المتفق عليها التي يجب أن نتوافق مع بلدان المصنع الأصلي للمركبات.

يشار أن العقد الحصري المودع على مستوى اللجنة التقنية لوزارة الصناعة، ينص على إلزامية الوكيل باعتماد السيارات التي تسير بالغاز الطبيعية، ولا تقبل ملفات الوكلاء المودعة على مستوى اللجنة، إذا ألغت هذا الشرط، بصفتها الجهة المانحة للاعتمادات النهائية.