23-يناير-2021

جون ميشيل أباثي (الصورة: غالا)

فريق التحرير - الترا جزائر
طالب الصحافي الفرنسي جون ميشيل أباثي السلطات الفرنسية، بتقديم اعتذار للجزائر بسبب الجرائم التي ارتكبتها في البلاد، مؤكّدًا أن الاحتلال الفرنسي جهّل أجيالًا من الجزائريين ودمّر قراهم وسرق أراضيهم.
جون ميشيل أباثي: احتلال فرنسا للجزائر لا يشبه أي احتلال من حيث العنف
ولدى استضافته في برنامج تلفزيوني على قناة "آل. سي. إي" الفرنسية، ناقش جون ميشيل أباثي ملف الذاكرة بين الجزائر وفرنسا، مستطردًا: "احتلال فرنسا للجزائر لا يشبه أي احتلال من حيث العنف، ونجهل حتى أسبابه".
وأضاف في معرض حديثه عن خلفيات قرار الاحتلال الفرنسي للجزائر "لقد كان قرارًا سياسيًا لم يتم التفكير فيه أصلًا. شارل العاشر دُفع بالقوة من طرف اللبراليين في فرنسا، وقاد عملية عسكرية في 5 جويلية 1830 بحثًا عن مجد شخصي، وفي 30 جويلية من الشهر نفسه فقد شارل العاشر السلطة ليعوضه لوي فليب".
وفي هذا السياق أضاف المتحدث أنه "منذ ذلك التاريخ، وجد الجيش الفرنسي نفسه وحيدًا في الميدان، ومن هنا بدأت عملية احتلال الجزائر رغم الحملة الإعلامية الأوروبية المنددة بهذا القرار".   
ولدى حديثه عن جرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر، قال جون ميشيل أباثي إنّ "المريشال توماس بيجو تصرف كجزار واليوم يكرم ويتم تسمية شارع باسمه بباريس. هذه فضيحة " مردفًا: "الاحتلال الفرنسي سرق أراضي الجزائريين، منع خمسة أجيال من التعليم، وكرس الأمية والجهل، ودمر القرى والمداشر بالنابالم".