08-نوفمبر-2022
الصحافي بلقاسم حوام (فيسبوك/الترا جزائر)

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير – الترا جزائر

غادر صحفي جريدة "الشروق"، بلقاسم حوام، الثلاثاء، سجن الحراش بالعاصمة، بعد استنفاد عقوبته في القضية المتعلقة بمقال صحفي حول وقف تصدير تمور "دقلة نور".

الصحفي حوام تُوبع بسبب مقال صحفي حول "دقلة نور" اعتبرته الجهات القضائية ترويجًا لمعلومات كاذبة

وكان في استقبال الصحفي بلقاسم حوام بعد مغادرته سجن الحراش زملاء في جريدة"الشروق" وأفراد من عائلته.

وشهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أدين الصحفي حوام بسنة حبسًا، منها شهران نافذان، بعد إدانته بتهمة نشر وترويج أخبار كاذبة ومغرضة بين الجمهور من شأنها المساس بالنظام العام وفق المادة 196 من قانون العقوبات، بينما تمت تبرئته من التهمة الأخرى الأخطر التي تتعلق بترويج أخبار كاذبة ومغرضة عمدًا بين الجمهور بغرض إحداث اضطراب في السوق وفق قانون المضاربة غير المشروعة الجديد.

وفي نفس القضية، أدين مسؤول التحرير في جريدة الشروق عبد الحميد عثماني، الذي كان في وضع الإفراج، بستة أشهر سجنًا موقوف النفاذ، بعد أدانته هو الآخر بتهمة نشر وترويج أخبار كاذبة وتبرئته فيما يخص تهمة المضاربة غير المشروعة.

كما تم معاقبة أحد مصدري التمور البارزين بستة أشهر حبسًا غير نافذ، باعتباره كان مصدر المعلومة للصحفي رغم نفيه لذلك، وفق ما دار في المحاكمة. وكان هذا المصدر تحت نظام الرقابة القضائية بعد اتهامه في القضية.

وكان بلقاسم حوام، قد أودع الحبس المؤقت يوم الخميس 8 أيلول/سبتمبر 2022 على خلفية مقال تحدث فيه عن وقف تصدير التمور الجزائرية، بسبب احتوائها على مواد كيميائية ضارة.

ولقيت قضية حوام تفاعلًا منقطع النظير في الساحة الإعلامية والسياسية، حيث نددت أحزاب سياسية ونقابات ومنظمات صحفية دولية بقرار سجنه وطالبت السلطات القضائية بالإفراج عنه.