29-يناير-2023
الجزائر موسكو

(الصورة: فيسبوك)

استقبل وزير الصناعة، أحمد زغدار، نائب وزير الصناعة والتجارة لفيدرالية روسيا، فازيلي أوسماكوف، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر.

وزير الصناعة التقى نظيره الروسي قبل زيارة مرتقبة للرئيس الجزائري إلى موسكو

وأفاد بيان لوزارة الصناعة أن "الطرفين بحثا العلاقات الاقتصادية بين الجزائر وروسيا، حيث أكدا إرادة البلدين في تعزيزها لاسيما في المجال الصناعي."

وتطرق المسؤولان، في هذا الخصوص، إلى "المجالات والفروع الصناعية التي تشكل فرصا للتعاون والشراكة الثنائية المثمرة على غرار الصناعات الميكانيكية، الصناعات الصيدلانية، والصناعات المرتبطة بالسكك الحديدية."

وأضاف البيان أن الوزير زغدار أعطى لمحة عن المنظومة التشريعية الجديدة المؤطرة للاستثمار في الجزائر وما تتيحه من امتيازات وتحفيزات لإقامة استثمارات محلية وأجنبية.

ومن جانبه، أبدى أوسماكوف اهتمام العديد من مؤسسات بلاده بتجسيد شراكات مثمرة في الجزائر.

وتعتبر الجزائر ثاني أكبر شريك تجاري لروسيا في أفريقيا من حيث حجم التجارة، ويسعى البلدان لتطوير التعاون للوصول إلى " مستوى الشراكة الإستراتيجية العميقة".

ومن المرتقب أن يزور رئيس الجمهورية عبد المجيد، روسيا، العام الجاري، تلبية لدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وكان سفير روسيا لدى الجزائر، فاليريان شوفاييف، قد أكد في تصريحات سابقة، أنّ "هناك اتفاق وتفاهم مبدئي لدى كِلا الجانبين على زيارة تبون لروسيا".

وأعرب شوفاييف عن أمله في "أن تعطي هذه الزيارة زخمًا إضافيًا لتطوير التعاون بين الجزائر وروسيا".

ويرتقب أن يقوم الرئيسان أثناء الزيارة بالتوقيع على وثيقة "التعاون الاستراتيجي"، والتي ستدعم العلاقات الجزائرية الروسية سياسيًا واقتصاديًا، خاصة في وقت تسعى الجزائر إلى الانضمام إلى مجموعة "بريكس" الاقتصادية.