24-مايو-2021

الطريق سيفك العزلة الجغرافية عن دول أفريقيا (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير النقل والأشغال العمومية، كمال ناصري، الإثنين، أن الجزائر خصصت 30 ألف مليار سنتيم (2.6 مليار دولار أمريكي) للطريق العابر للصحراء، لفك العزلة التي فرضتها الجغرافيا على بعض الدول.

ناصري: الطريق سيمنح الوصول المباشر إلى الموانئ الرئيسية في البحر المتوسط

وقال الوزير ناصري، خلال اجتماع لجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء مع وزراء البلدان الأعضاء ومؤسسات تمويل دولية، عبر تقنية التحاضر عن بعد، إنه "سيتم إنشاء الهيئة المسؤولة عن إدارة ممر الطريق"، مؤكدا أن المكانة الإستراتيجية القارة لهذه الطريق عجلت في تحويله إلى طريق سريع شمال جنوب الى غاية الحدود.

وأكد وزير النقل والأشغال العمومية أنه "تم الانطلاق في إنجاز مقطع منه بهذه المواصفات على مسافة 850 كلم تم الانتهاء من 507 كلم منها، كما تمت دراسة مقطع ثاني على مسافة 260 كلم".

وأوضح الوزير بأن "الطريق سيمنح الوصول المباشر إلى الموانئ الرئيسية في البحر المتوسط لتعزيز التجارة بين إفريقيا وأوروبا".

وفي السياق، أضاف: "سيتم تسجيل عملية الربط المباشر للطريق العابر للصحراء بالطريق السريع عبر المنفذ الذي يربط ميناء جن جن بالطريق السيار شرق غرب على مسافة 110كلم والذي هو قيد الإنجاز حاليا".

كما أشار أيضا إلى برمجة إنجاز ميناء الوسط بشرشال (تيبازة) الذي سيشكل كذلك منفذ عبور وشحن بين أفريقيا وأوروبا.

ومن جهة أخرى، شدد الوزير على أهمية حشد التمويل والاستثمارات اللازمة لإنجاز البنى التحتية وكذا لصيانة ما تم إنجازه من هذا الطريق العابر للصحراء.

للإشارة تتكون لجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء من الجزائر وتونس ومالي والنيجر ونيجيريا والتشاد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير النقل: الطريق العابر للصحراء سيسهل المبادلات مع دول الساحل

الجزائر تتحرّك أفريقيًا.. ضرورة أمنية أم حاجة اقتصادية؟