20-يناير-2022

الطريق سيفك العزلة الجغرافية عن دول أفريقيا (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد وزير الأشغال العمومية كمال ناصري أن "السلطات العليا للبلاد تولي أهمية قصوى لازدواجية الطريق العابر للصحراء نظرًا لما يكتسيه من أهمية جهوية وقارّية".

الطريق العابر للصحراء يقطع  10 ولايات على مسافة 2022 كلم، انطلاقًا من الجزائر العاصمة إلى عين قزام الحدودية مع النيجر

كما أكد ناصري على مواصلة القطاع لإنجاز عملية ازدواجية هذا الطريق "الاستراتيجي" (الطريق الوطني رقم 1) وذلك "كلما توفرت الظروف" خدمة للمواطنين لهذه المناطق وتدعيمًا للحركية الاقتصادية التي توفرها هذه البنية التحتية للمتعاملين الاقتصاديين.

ويعتبر هذا الطريق الملقب كذلك بـ "طريق الوحدة الأفريقية" من أقدم الطرق العابرة لأفريقيا حيث تشكل شبكة طرق تربط بين ست دول أفريقية هي كل من الجزائر وتونس ومالي ونيجيريا والنيجر والتشاد وهو ما يمكن من تقوية العلاقات الاقتصادية جنوب-جنوب وتقليص المسافات ما بين شعوب هذه البلدان.

وعلى الصعيد الوطني، يعتبر هذا الطريق محورًا استراتيجيًا، إذ يعبر 10 ولايات على مسافة 2022 كلم، انطلاقًا من الجزائر العاصمة إلى عين قزام الحدودية مع النيجر في أقصى الجنوب مروًرا بكل من البليدة والمدية ثم المنيعة وعين صالح وتمنراست، وهو من أطول الطرق الوطنية.

وفيما يخص الشطر العابر للجنوب الغربي، أوضح السيد ناصري أن الطريق رقم 1 يعبر بكل من غرداية والمنيعة، على مسافة 545 كلم، كما يمرّ عبر ولايات عين صالح وتمنراست وعين قزام على مسافة 1257 كلم.

واستفادت عمليًا، ولاية غرداية سنة 2014 من عملية دراسة ازدواجية هذا الطريق على مسافة 260 كلم، وجُمّدت عند بلوغ مرحلة إتمام إجراءات الصفقة منذ كانون الأول/ديسمبر 2015، حسب الوزير.

ورُفع التجميد عن هذه العملية والانطلاق في الدراسة في اكتوبر 2020، والتي تشمل مسافة 191 كلم من الجزء الواقع بتراب المنيعة انطلاقا من بلدية المنصورة وصولًا إلى بلدية المنيعة، وفقًا لتصريحات الوزير الذي طمأن بأن هذه الدراسة

حاليًا في مرحلة متقدمة ويتوقع الانتهاء منها في الثلاثي الأول من السنة الجارية.

أما فيما يخص الشطر الواقع بين ولايات عين صالح وتمنراست وعين قزام، أفاد الوزير أنه في انتظار عملية انجاز الازدواجية، يعمل القطاع على تحسين خدماته من خلال عدة عمليات للصيانة تمس ما يقارب 445،4 كلم منها 344،5 كلم منتهية

ووضعت فيها الخدمة في حين أن المسافة المتبقية أي 100،9 كلم هي في طور الإنجاز، هذا إلى جانب تسجيل بعنوان قانون المالية التكميلي لسنة 2021، عملية عصرنة الطريق الوطني رقم 1 على مسافة 570 كلم بحدود ولاية المنيعة باتجاه عين قزام،

يضيف السيد ناصري، موضحًا أن هذه العملية تتضمن شطرا أولا على مسافة 200 كلم مقسم على 13 حصة، تم الإعلان عنها وفتح العروض في 2 يناير الجاري وهي في طور التقييم.

ويتعلق الأمر، حسب السيد ناصري بأربعة حصص لولاية عين صالح على مسافة 56 كلم وخمس حصص بولاية تمنراست على مسافة 90 كلم وولاية عين قزام بأربع حصص على مسافة 54 كلم إضافة إلى عملية متعلقة بإنجاز خمس منشآت فنية بتمنراست سيتم الاعلان عنها في 27 يناير الحالي.

وسبق لوزير النقل والأشغال العمومية، كمال ناصري، إعلانه  أن الجزائر خصصت 30 ألف مليار سنتيم (2.6 مليار دولار أمريكي) للطريق العابر للصحراء، لفك العزلة التي فرضتها الجغرافيا على بعض الدول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير النقل: الطريق العابر للصحراء سيسهل المبادلات مع دول الساحل

الجزائر تتحرّك أفريقيًا.. ضرورة أمنية أم حاجة اقتصادية؟