العالم الجزائري نور الدين مليكشي يتحدّث عن رغبته في إطلاق مشاريع بالجزائر

العالم الجزائري نور الدين مليكشي يتحدّث عن رغبته في إطلاق مشاريع بالجزائر

البروفيسور نور الدين مليكشي (إم. تي. تيكنولوجي ريفيو)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تحدّث البروفيسور الجزائري نورالدين مليكشي، أحد أعضاء فريق مسبار "بيرسيفيرانس" التابع لوكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا"، عن مهمّته ضمن الفريق العلمي للمشروع، والمتمثّلة في تحليل البيانات وفهم الحياة على كوكب المريخ، وإن كانت به حياة سابقة، انطلاقًا من متابعته لإحدى أدوات المسبار السبع "supercam".

مليكشي: أدعو الشباب الجزائري أن يؤمنوا بأنفسهم ويتوحّدوا

وأعرب مليكشي في تصريح لـ "موقع التلفزيون الجزائري"، عن رغبته في تطوير مشاريع بالجزائر، معتبرًا أن "هذه الفكرة ليست وليدة اليوم"، وأنه لم يقطع علاقته بالشباب الجزائري، ولديه ما يقوم به دون أن يظهر في قنوات الإعلام، على حدّ تعبيره.

يضيف المتحدّث، بحسب المصدر نفسه، عن تقديم محاضرات علمية لصالح الشباب الجزائري مرّة واحدة في الشهر على الأقل عبر تطبيق "زوم"، معلّقًا بالقول: "من يريد الاتصال بي للمساعدة سأساعده قدر المستطاع، فأنا لدي رغبة في تطوير مشاريع في بلدي، وهناك أفكار حول إنجاز مشاريع علمية في الصحراء الجزائرية مثلًا".

ودعا البروفيسور نور الدين مليكشي، بحسب المقال، الشباب الجزائري إلى أن يؤمنوا بأنفسهم ويتوحّدوا، وعلّق بالقول: "نستطيع العمل ونتوحّد ونضع اليد في اليد والعمل مع الشباب الجزائري. نستطيع القيام بأشياء جيّدة مثل التي نراها في أميركا واليابان أو بلدان أخرى".

يذكر أن البروفيسور نور الدين مليكشي، يعتبر من أشهر الباحثين العرب في أميركا، شارك في تأسيس العديد من المشاريع البحثية، وفي بعثة مختبر علوم المريخ التابعة لوكالة "ناسا".

اقرأ/ي أيضًا:

طبيب جزائري في مخيمات الروهينغا

عقول الجزائر والحراك.. عالِم ينقل الثورة السلمية إلى كوكب المريخ