02-نوفمبر-2022

محمد السادس، ملك المغرب/ عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: الترا جزائر)

دعا العاهل المغربي، الملك محمد السادس، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إلى زيارة الرباط من أجل الحوار، بعد غيابه عن القمة العربية المنعقدة في الجزائر.

بوريطة: الملك أعطى تعليماته بأن توجه دعوة مفتوحة للرئيس تبون

وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، في تصريحات مع وكالة فرانس برس، إن"الملك محمد السادس أعرب عن نيته في الأيام الأخيرة في زيارة الجزائر التي دعي إليها لحضور القمة العربية، لكن الوفد المغربي لم يتلق أي تأكيد من الجانب الجزائري بواسطة القنوات المتاحة، بعدما طلب توضحيات عن الترتيبات المقررة للاستقبال"، حسب المتحدث ذاته.

وأضاف بوريطة: "لقد أعطى جلالة الملك تعليماته بأن توجه دعوة مفتوحة للرئيس تبون، بما أنه لم يتسن إجراء هذا الحوار في الجزائر"، معربًا عن أسفه لعدم تلقي أية إجابات جزائرية عبر القنوات الملائمة".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية رمطان لعمامرة، إن الجزائر أحيطت علمًا رسميًا بغياب ملك المغرب محمد السادس عن قمة الجزائر، مشيرًا أن مشاركته كانت ستحقق فرصة للقاء قائدي البلدين الذين يعيشان قطيعة منذ أشهر.

وقال لعمامرة في تصريحات لقناة "العربية" أول أمس، الاثنين إنه "بناء على ما تم تبادله من رسائل ومذكرات كنا نعتقد أن جلالة الملك محمد السادس سيشارك في القمة، وأبلغنا صبيحة اليوم بغيابه".

وأضاف: "سيبقى للمؤرخّين إصدار الحكم إن كانت هناك فرصة ضاعت للمغرب العربي والعمل العربي المشترك وكذلك من يتحمل مسؤولية ضياعها".