09-أكتوبر-2020

المنظمة دعت السلطات لإسقاط جميع التهم بحق المتابعين والإفراج عن المعتقلين دون أي شرط (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

طالبت منظمة العفو الدولية، بالإفراج الفوري عن معتقلي مسيرة يوم 5 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، والذين تم إيداع 9 منهم الحبس المؤقت في انتظار محاكمتهم.

مسيرة الإثنين الماضي أسفرت عن حصيلة ثقيلة من التوقيفات التي طالت النشطاء

وقال فرع المنظمة بالجزائر، في بيان له، إن السلطات الجزائرية قد اعتقلت يوم الإثنين الماضي، 42 متظاهرًا سلميًا كانوا قد خرجوا في العاصمة لإحياء ذكرى 5 تشرين الأول/ أكتوبر 1988.

وأشار البيان إلى أن 33 متظاهرًا كانوا قد اعتقلوا خلال هذا اليوم، تم الإفراج عنهم بينما يقبع 9 آخرون بسجن الحراش في انتظار محاكمتهم والتي ستبدأ يوم 14 تشرين الأول/ أكتوبر، في سيبقى الأشخاص المفرج عنهم تحت طائل المتابعة القضائية في انتظار جلسة محاكمتهم يوم 21 تشرين الأول/أكتوبر.

كما أرسلت السلطات، بحسب البيان، مذكرات استدعاء بحق 24 متظاهر ليوم 28 تشرين الأول/ أكتوبر، من بينهم على الأقل 5 نساء وفق تقديرات المنظمة.

وشدد العفو الدولية، على مطالبة السلطات الجزائرية بإسقاط جميع التهم بحق المتابعين والإفراج عن المعتقلين فوراً وبدون أي قيد أو شرط والكف عن قمع المظاهرات السلمية وإلى احترام حرية التعبير عن الرأي والتجمع السلمي في الجزائر.

وكانت مسيرة الإثنين الماضي بالجزائر العاصمة، قد أسفرت عن حصيلة ثقيلة من التوقيفات التي طالت نشطاء وطلبة وصحفيين منهم من أخلي سبيله ومنهم من تم عرضه على وكيل الجمهورية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

موجة جديدة من الاعتقالات تطال نشطاء وطلبة وصحفيين

تبون لـ "نيويورك تايمز": الحراك الشعبي انتهى