11-أغسطس-2022

القضاء الجزائر تحرك في قضية الطائرة الشاغرة (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قرر قاضي التحقيق بمحكمة السانيا بوهران غربي البلاد، إيداع موظفين بالخطوط الجوية الجزائرية الحبس المؤقت، ووضع ثلاثة آخرين تحت الرقابة القضائية بتهمة سوء استغلال الوظيفة والتعسف.

بسبب خلاف مع أحد موظفي الجوية رحلت الطائرة شاغرة وتركت عشرات المسافرين في الانتظار

وتتعلق القضية، وفق ما ذكرت تقارير إعلامية، بترك عشرات المسافرين بمطار وهران ومغادرة الطائرة له باتجاه ولاية أدرار بمقاعد نصف فارغة.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون شخصيًا، هو من كشف الحادثة في إطار انتقاده للبيروقراطية وسوء التسيير التي ما زالت تعشش في القطاعات الوطنية.

وقال تبون في حواره الأخير إن خلافًا بين أحد موظفي الجوية الجزائرية وشباب مسافرين لأدرار جنوبي البلاد، دفع بهذا الموظف لمنعهم من الركوب رغم وجود أماكن شاغرة على الطائرة.

وفي حادثة مشابهة، كان قاضي القطب الاقتصادي والمالي بسيدي أمحمد، قد أمر قبل أسابيع بحبس عدة مسؤولين بالشركة الوطنية للنقل البحري، بسبب "فضيحة" إبحار باخرة جزائرية من مرسيليا (فرنسا) وعلى متنها 72 مسافرًا فقط.

كما تكررت نفس الواقعة في سكيكدة شرقي البلاد، حيث اشتكى ركاب من عدم تمكنهم من السفر رغم وجود أماكن متاحة وأدى ذلك لتحرك الجهات القضائية.

وفي الأشهر الأخيرة، عانى مسافرون جزائريون في دول أوربية مثل فرنسا وإسبانيا وإيطاليا من الانتظار لأيام في الموانئ بسبب عدم توفر البواخر التي تقلهم لأرض الوطن.