08-أبريل-2023
عملية الشروع في هدم محافظة مقر الأفلان بالبليدة (فيسبوك/الترا جزائر)

عملية الشروع في هدم محافظة مقر الأفلان بالبليدة (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

تدخل القضاء الإداري بشكل مستعجل لوقف عملية هدم مبنى تاريخي في البليدة (40 كيلومتر غرب العاصمة)، يحتضن محافظة حزب جبهة التحرير الوطني، ومؤسسة ذاكرة الولاية الرابعة.

المجاهد يوسف الخطيب كان قد تقدم بطلب لتدخل رئيس الجمهورية العام الماضي

وجاء هذا التدخل، وفق ما نقله موقع "الخبر"، إثر ترخيص مصالح بلدية البليدة، بحر الأسبوع الجاري، بهدم هذا المعلم التاريخي الأمر الذي دفع من جديد الأطراف المتضررة، إلى الاعتراض ورفع دعوى استعجالية لدى المحكمة الإدارية، والتي أمرت بالوقف الفوري لتنفيذ قرار الهدم.

ونقل نفس المصدر عن  المكلف بالمالية والنزاعات في جبهة التحرير الوطني عزيز جوهري، قوله إنه تم إيداع شكوى رسمية لدى العدالة، وتكليف محام لمباشرة إجراءات التقاضي، لاسترجاع مقر محافظة الحزب بقلب مدينة البليدة، من أطراف حاولت "التزوير" لأجل الاستيلاء على واحد من أملاك الحزب.

وأبرز المتحدث بأن المقر من الناحية القانونية، كان منذ استرجاع الاستقلال في العام 1962، ملكية تابعة للحزب، ليأتي طرف خارجي "ادعى ملكيته في صفقة خلال فترة  الثورة التحريرية"، وأن الجميع يعلم بأن أيّة صفقة تمت خلال سنوات الثورة التحريرية لا تعد قراراتها نافذة اليوم لأن البلاد كانت تحت الإدارة الاستعمارية.

وكان المجاهد يوسف الخطيب، رئيس مؤسسة الولاية الرابعة (منطقة الوسط في تقسيم الثورة الجزائرية)، قد تقدم بطلب تدخل من رئيس الجمهورية العام الماضي، وتعليق المساس بالمعلم التاريخي، إلى غاية الفصل النهائي في القضية.