04-فبراير-2022

(الصورة: فيسبوك/التراجزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الصحة العمومية إلياس مرابط، أن القطاع سجل وفاة 451 طبيبًا من مختلف التخصّصات والأسلاك، مرشحًا ارتفاعه بحكم وجود عدد آخر بالمستشفيات وبعضهم في حالة حرجة بالإنعاش .

 مرابط: عدد الإصابات بكورونا في تراجع متواصل يترجمه نقص الضغط بالاستعجالات والعيادات الخاصة والمخابر والصيدليات

في مقابل ذلك، يضيف مرابط، أن عدد الإصابات بكورونا في تراجع متواصل تترجمه نقص الضغط بالاستعجالات والعيادات الخاصة والمخابر والصيدليات.

وأوضح المتحدّث خلال حلوله ضيفًا على إذاعة سطيف شرق البلاد، أن التراجع إذا تواصل بالوتيرة نفسها خلال الأسبوع القادم، "فستكون الجزائر قد تخطت الموجة الرابعة وتركتها وراءها"، وأرجع نسبة الوفيات التي تبقى مرتفعة نسبيًا لمخلفات هذه الموجة قبل أسابيع من الآن، مؤكدًا أنها ليست إصابات جديدة.

الموجة الرابعة، بحسب رئيس النقابة، استنزفت قطاع الصحة بامتياز، "فعدد الإصابات في حق عمال الصحة بالجملة ويقدر بالآلاف، وإن لم تخلف عدد وفيات كبيرة مقارنة بالموجات السابقة". 

وفيما تعلق بالإجراءات الوقائية يرى مرابط أنه يتعين الانتظار والترقب لبعض الأسابيع قبل رفع كل الإجراءات الوقائية والعودة للحياة الطبيعية، مع تنظيم حملة واسعة للتلقيح والتطعيم، على حدّ قوله.

الأيام القادمة، بحسب المتحدّث، بعد استقرار الوضعية الوبائية تعتبر أفضل فترة للتطعيم و تشكيل المناعة الجماعية حماية من أي طارئ ممكن.

في هذا السياق، ثمن قرارإلياس مرابط استئناف الدراسة، بعد أسبوعين من التوقف الذي ساهم في كسر قوة الموجة الرابعة، “ومع تراجع الأرقام ضروري عودة التمدرس مع الإلتزام بالوقاية"، مضيفًا: “غياب الأطفال عن الدراسة مطولا قد يخلق مشاكل تربوية نفسية وسلوكية عند الأطفال".

 

اقرأ / ي أيضًا:

كورونا.. 26 وفاة و1515 إصابة وسط مستخدمي قطاع الصحة

إصابات كورونا في ارتفاع ووزارة الصحة تتحدث عن تخطي الذروة