12-يناير-2023
المنتخب المغربي للمحليين (فيسبوك/الترا جزائر)

المنتخب المغربي للمحليين (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قالت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إن المنتخب المغربي لكرة القدم لن يكون قادرًا على السفر إلى قسنطينة شرق البلاد، للمشاركة في النسخة السابعة من كرة القدم الأفريقية التي ستنظم في الجزائر في الفترة ما بين 13 كانون الأول/جانفي إلى غاية الـرابع من شهر شباط/فيفري الجاري.

الجامعة الملكية المغربية قال إنها لم تتحصل على تفويض نهائي لتنقل المنتخب المغربي عبر رحلة مباشرة من الرباط إلى قسنطينة

وجاء في بيان الجامعة الملكية، أن إدارة لجنة الاتحاد الملكي لكرة القدم اتخذت قرارًا يتعلق بمشاركة المغرب في بطولة "الشأن" 2022، بهدف ضمان انتقال المنتخب المغربي من الرباط إلى قسنطينة، وقدمت طلبًا للاتحاد الأفريقي "كاف" وحصلت على تفويض مبدئي.

ومن أجل الحصول على التفويض النهائي، لرحلة الخطوط الجوية الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة، واصلت الجامعة إعداد الرحلة، ولا سيما المعسكر التحضيري للمنتخب المغربي للمحليين، وأقيمت مباراتان وديتان ضد إثيوبيا، يضيف المصدر نفسه.

وتأسف البيان، من عدم تأكيد رحلة المنتخب المغربي من الرباط إلى قسنطينة من طرف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، قبل 24 ساعة من انطلاق كأس الأمم الأفريقية للمحليين "شان" 2022.

وكانت الهيئة التي يديرها فوزي لقجع، طالب بسفر المنتخب المغربي إلى قسنطينة "عبر رحلة مباشرة انطلاقًا من مدينة الرباط وبواسطة طائرة خاصة للخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية"، ملمّحة إلى أن مشاركة المنتخب المغربي لأقل من 23 سنة في المنافسة يبقى رهينة تلبية هذا الطلب.

ويرجع سبب عدم توفر خط مباشر بين الجزائر والمغرب إلى أزمة دبلوماسية بين البلدين، قررت الجزائر في أيلول/سبتمبر 2021، غلق المجال الجوّي الجزائري على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذا التي تحمل رقم تسجيل مغربي.