10-يوليو-2022

مذبح للحوم الحمراء (الصورة/ الترا صوت)

قالت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، تزامنًا مع عيد الأضحى، إن ثلاثة عوامل رئيسية تتحكم في ظاهرة تعفن اللحوم وهي عدم احترام شروط النظافة، بالإضافة إلى عدم احترام الشروط الصحية للذبح، وكذا عدم احترام شروط الحفظ والتخزين.

وضعت منظمة حماية المستهلك عدة توجيهات لتجنب اخضرار اللحوم

ونشرت المنظمة عبر فيسبوك توجيهات ونصائح لتجنب ظاهرة اخضرار اللحم، كاحترام شروط النظافة من خلال نظافة الشخص المكلف بعملية الذبح، بالإضافة إلى تهيئة ونظافة المكان مع تشديد على ضرورة نظافة الوسائل المستعملة في العلمية.

أما فيما يخص شروط الذبح الصحية فلا بد من إراحة الحيوان على الأقل خلال 48 ساعة التي تسبق عملية الذبح، وعدم نقله لمسافات طويلة لأن التسبب في الإجهاد والقلق للحيوان يؤثر سلبا على نوعية اللحوم.

ونصحت المنظمة، في السياق، بعدم تقديم الأكل قبل الذبح من 12 الى 24 ساعة لتقليل محتوى الكرش من الغذاء، ويسمح بتقديم الماء فقط.، كما يجب أن تكون عملية الذبح كاملة وذلك بخروج أغلب الدم لذلك ينصح استعمال سطح مائل، مع إعطاء الوقت الكافي لخروج الدم.

وشدّد المنشور ذاته على احترام شروط الحفظ والتخزين مع تجنب ترك الذبيحة تجف في الهواء الطلق وفي درجات حرارة مرتفعة لمدة وإن تبدو قصيرة ولكنها من وجهة نظر علمية كافية لتكاثر الجراثيم وتعفن اللحوم.

من جهة أخرى، أكدت المنظمة أن التصرف السليم هو تقطع الذبيحة إلى نصفين أو أربعة ساعة بعد الذبح وتحفظ في المبرد لحين تقطيعها في 24 ساعة التالية، وتجميد الكميات غير مستهلكة من خلال وضعها في أكياس غذائية، وينصح بتقليب اللحوم كل ساعة أو ساعتين بالنسبة للمجمدات ذات الحجم الصغير.