26-ديسمبر-2020

أميرة سليم، نائبة برلمانية (الصورة: البلاد نت)

أعلنت النائبة بالمجلس الشعبي الوطني، أميرة سليم، عن تقديم مقترح مشروع قانون يجرّم الترويج للتطبيع مع الكيان الصهيوني عبر وسائل الإعلام.

المقترح يعتبر جريمة التحريض على التطبيع والدعوة إليه جنحة المساس بوحدة الأمة

وقالت سليم في منشور على صفحتها على "فيسبوك" أن هذا المقترح كان نتيجة ملاحظتها أنّ "هذا التطبيع قد بدأ يشيع انقساما اجتماعيا حوله بسبب آراء مجهولة المصدر وانتشار الأخبار الكاذبة، خاصة على وسائل الإعلام البديل على الصفحات الالكترونية ".

ويتضمن المشروع تسعة مواد من بينها "منع كل شخص أو جهة الترويج لخطاب التطبيع مع الكيان الصهيوني عبر وسائل الإعلام الرسمية أو الخاصة"، وتتولى سلطة الضبط متابعة عملية مراقبة تطبيق هذه المادة عبر تقنيات الرقابة التي تملكها، طبقا للقانون.

وتقترح البرلمانية "إمكانية تحريك النيابة العامة الدعوى العمومية بناء على شكوى أو تلقائيا كل إعلامي أو مشتغل في قطاع الإعلام من كل الأصناف التقنية أو الإدارية، يقوم بالترويج للتطبيع ويُحال على القضاء للتحقيق للتحقيق والفصل في ما يقتضيه الفعل محل المتابعة".

كما ترى أميرة ضرورة اعتبار الدعوات للتطبيع جنحة مساس بوحدة الأمة يعاقب عليها القانون بالحبس من ثلاثة سنوات إلى 10 سنوات بالنسبة للأشخاص الطبيعية وبالغلق أو سحب الاعتماد بالنسبة للمؤسسات والجمعيات وبغرامة مقدارها 300 ألف دينار بالنسبة للأفراد و 1.000.000 دج بالنسبة للمؤسسات ويمكن مضاعفة العقوبة في حالة العود بالنسبة للغرامة ورفع عقوبة الحبس إلى 15 سنة حبسا نافذا.

وأشارت إلى أن مشروع القانون المقترح لا يستثني الجزائريين خارج التراب الوطني من أفراد الجالية والمغتربين الترويج للتطبيع، حيث يعرض كل مرتكب لهذا التحريض على المحاكم الجزائرية طبقا لأحكام قانون العقوبات مع فقدان حقوقه المدنية.

كما سيتضمن مشروع القانون التي تعتزم البرلمانية اقتراحه، منع التواصل مع المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية التي تروّج للتطبيع تحت أي غطاء كان، على أن تعتبر جريمة التحريض على التطبيع والدعوة إليه جنحة المساس بوحدة الأمة.

ويضاف مقترح أميرة سليم للمبادرة التي أعلن عليها النائب عن حركة مجتمع السلم يوسف عجيسة، الذي أكّد أنّ هناك اتصالات عملية مع كافة المجموعات البرلمانية، لتحضير مبادرة تشريعية، تتضمن تجريم التطبيع بكل أشكاله، السياسية والاقتصادية والثقافية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

قريبا.. مشروع قانون في البرلمان يجرّم التطبيع

المنتدى العالمي للوسطية: التطبيع يضيع الاستقرار ويشتت وحدة الأمة