06-نوفمبر-2022
كارلوس مارتينز بيلونغو

النائب الفرنسي كارلوس مارتينز بيلونغو (الصورة: Getty)

حلّ النائب في البرلمان الفرنسي، كارلوس مارتينز بيلونغو، صباح السبت، بالجزائر بدعوة من إحدى الجمعيات في إطار مبادرته البرلمانية الرامية إلى إعادة وتسليم جماجم المقاومين الجزائريين الموجودة في متحف في باريس بشكل كامل.

النائب الفرنسي مارتينز قدّم سابقًا مشروع قانون يمكّن الجزائر من استرجاع كل الجماجم الموجودة في المتاحف الفرنسية

وتزامنت زيارة النائب الفرنسي ذو الأصول الأفريقية إلى الجزائر مع حملة تضامن في الأوساط الفرنسية بعد تعرضه لعبارات عنصرية من طرف النائب بحزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف غريغوار دو فورنا، حيث قال له عندما كان يتحدث عن وضع المهاجرين: "ليعودوا إلى أفريقيا" أو "ليعد إلى أفريقيا".

وجاءت العبارة التي تلفّظ بها النائب المتطرف في سياق تساؤل زميله عن مصير سفينة "أوشن فايكنغ" التابعة لمنظمة "أس أو أس ميديترانيه" الإنسانية التي لم تتمكن من إيجاد ميناء ترسو فيه السفينة التي تمكنت من إنقاذ مئات المهاجرين في عرض البحر.

وبداية الشهر الماضي، تقدم النائب اليساري في حزب فرنسا الأبية كارلوس مارتينز بيلونغو، بمشروع قانون يمكّن الجزائر من استرجاع كل الجماجم الموجودة في المتاحف الفرنسية، لاسيما المتحف الفرنسي للتاريخ الطبيعي.

وقال بيلونغو في شريط فيديو نشره على صفحته الرسمية على فيسبوك إن "رفات الشهداء الذي ضحوا من أجل تحرير الجزائر، والتي توجد معظمها بالمتاحف الفرنسية، وعلى وجه الخصوص المتحف الفرنسي للتاريخ الطبيعي، كانت محل نقاش وحوار كبيرين بين قادة البلدين".

ويعتقد النائب البرلماني أن "الوقت قد حان لإعادة جميع الجماجم المحفوظة إلى الوطن منذ قرن ونصف القرن في فرنسا".

واعتبر البرلماني الفرنسي أنه بالرغم من وجود رغبة مشتركة بين البلدين في طي ملف جماجم الشهداء الجزائريين الموجودة في متاحف فرنسا، إلى أن سنّ قانون من طرف البرلمان سيسرّع الإجراءات أكثر من أجل أن تعود الرفات وتدفن في موطنها.