31-يناير-2023
المحامي جمال الدين شاوي (فيسبوك/الترا جزائر)

المحامي جمال الدين شاوي (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت النيابة العامة لمجلس قضاء سكيكدة شرق البلاد، عن تعرض رئيس البلدية والمحامي جمال الدين شاوي لطلقة نارية في الرأس تسبب في وفاته.

النيابة العامة أكدت أن جسد الضحية لا توجد عليه أي آثار للعنف

وذكر بيان للنيابة العامة أن مصالح الدرك تلقت بتاريخ 30 كانون الثاني/جانفي الجاري، بلاغًا من أحد المواطنين مفاده العثور على كومة تراب محفورة حديثًا بجانب الطريق السيار بقرية التوميات تشبه لحدٍ كبير قبرًا.

وأوضحت النيابة في أول تعليق رسمي لها، أن وكيل الجمهورية انتقل رفقة عناصر الدرك الوطني والحماية المدنية للمكان وبعد إزاحة التراب تم العثور على جثة شخص من جنس ذكر، وبعد المعاينة الميدانية، تم نقل الجثة للمستشفى ليتبين أنها لجمال الدين شاوي.

وأبرز البيان، أن الكشف على الجثة أثبت تعرّض الراحل لطلقة نارية على مستوى الرأس، أما باقي الجسد فلا توجد عليه أي آثار للعنف.

وعُثر مساء أمس الإثنين على جثة جمال الدين شاوي، المحامي ورئيس بلدية السبت بعزابة بولاية سكيكدة شرق البلاد، بعد أكثر من 10 أيام من اختفائه، وفق ما أعلن بيان صادر عن الحماية المدنية.

وتؤكد معلومات النيابة فرضية الاغتيال رميًا بالرصاص، بعد حديث متداول عن العثور على جثة الراحل وعليها آثار سلاح أبيض، وهو ما تم نفيه رسميًا.

وكانت نقابة المحامين في قسنطينة شرق البلاد، قد وصفت جريمة الاغتيال التي تعرض لها المحامي شاوي جمال الدين بالعمل الإرهابي الجبان، مشيرة إلى تواصلها مع الجهات القضائية حول القضية.

وأبرزت منظمة المحامين أنها طيلة فترة كانت في اتصال ومتابعة يومية ومباشرة مع النائب العام لدى مجلس قضاء سكيكدة ووكيل الجمهورية لدى محكمة عزابة ولم يتم الإعلان عن أي إجراء حفاظا على سرية التحقيق وأملًا في العثور على الزميل حيا يرزق.

وكان الراحل قد اشتكى في منشور له من تعرضه السنة الماضية لعملية اغتيال، مستغربًا "تأخر إجراءات قضيته المتعلقة بمحاولة اغتياله السنة الفارطة (محاولة اغتيال عن طريق محاولة قلب سيارته أثناء السير وسرقة مبلغ مالي قدره 176 مليون سنتيم مع وجود شهادة طبية تثبت عجزًا بـ 12 يومًا)".

وينشط جمال الدين شاوي، في مهنة  المحاماة وانتخب رئيسًا لبلدية السبت بدائرة عزابة، وجُمّدت مهامه بأمر من والية الولاية، منذ شهر آذار/مارس 2022، وهو أيضًا كاتب في المجال القانوني