26-يونيو-2020

نقابات الصحة طالبت بتعميم المنحة منذ أيار/ماي الماضي (الصورة: النهار أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

تدرس الحكومة، إمكانية تعميم منحة الخطر، التي أقرّها رئيس الجمهورية لمستخدمي قطاع الصحّة المسّخرين لمجابهة فيروس كورونا المستجد، على كل الفئات المنتسبة للقطاع الصحّي.

علاوة كورونا الاستثنائية أحدثت جدلًا واسعًا في قطاع الصحة

وأفادت النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، أن وزير الصحّة عبد الرحمان بن بوزيد، راسل مؤخّرًا، الوزير الأوّل عبد العزيز جراد، من أجل توسيع الفئات المعنية بمنحة "كوفيد - 19"، بعد أن بيّنت التقارير الميدانية أن الوباء وصل إلى الإداريين والأعوان وغيرهم من العاملين في المستشفيات.

وقال نوفل شيبان، الأمين العام الوطني للنقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، إنّ "وزير الصحة راسل الوزير الأول رسميًا، وطلب منه تعميم صرف منحة كورونا على كل الأسلاك المهنية العاملة بقطاع الصحة العمومية".

وأكد نوفل شيبان، في حديث لـ "الترا جزائر" أن نقابة مستخدمي الصحّة العمومية، راسلت منتصف أيار/ماي الماضي، من أجل إعادة النظر في الأسلاك المعنية بصرف المنحة، مضيفًا: "وزير الصحّة حاول في عديد التصريحات، ربط المنحة الاستثنائية الخاصة بكورونا بمنحة العدوى".

ورفض في الخصوص الأمين العام الوطني للنقابة، أن "تراوغ وزارة الصحة في مراسلاتها لمدراء الصحة والمستشفيات، وتخالف المرسوم الرئاسي رقم 79/20 الذي أمضاه رئيس الجمهورية، وتصنّف المنحة الاستثنائية على أنّها علاوة تخصُّ العدوى".

وأضاف شيبان أن "المرسوم الرئاسي كان جليًا بخصوص المنحة، سيما ما ورد في المادة 2 منه، حيث تنص على أن المنحة مؤقّتة بسبب كورونا لمدة 3 أشهر منذ صدور المرسوم وقابلة للتجديد"؛ مشددًا على أنّ "المستخدمين المهنيين لم يطلبوا المنحة الاستثنائيّة وإنّما تجنّدوا جميعًا لمواجهة الفيروس (..)، إذًا هنا العلاوة أقرها الرئيس للجميع وليس لفئات على حساب أخرى".

ووسّعت وزارة الصحّة بداية أيار/ماي المنصرم، منحة الخطر لفائدة مستخدمي قطاع الصحة لتشمل عديد الفئات على غرار القابلات والأخصائيين النفسانيين، وأعوان الصحة العمومية والمخبريين وكذا المختصين في البيولوجيا.

وأحدث قرار صرف المنحة منذ إعلانها من قبل الرئيس تبون، فتنة وجدلًا في المستشفيات، بعد تبليغ الأطباء المقيمين أنهم مستثنون منها، إضافة إلى مستخدمين آخرين، ما جعل النقابات تراسل الوزارة الوصية وتطلب توضيحاتٍ بخصوص الجهة المستفيدة من العلاوة الاستثنائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منحة تبون تُحدث فتنة في المستشفيات الجامعية

كورونا.. توسيع منحة الخطر لفائدة خمس فئاتٍ صحيّة جديدة