26-سبتمبر-2021

أيمن بن عبد الرحمان، الوزير الأول وزير المالية (الصورة: الحياة أونلاين)

كشف الوزير الأوّل أيمن بن عبد الرحمن، أنه تم تسجيل نتائج جيدة وتحسن في الظروف المعيشية في كثير من البلديات.

أيمن بن عبد الرحمان:  هناك تفاوت كبير في مناطق الظل 

وقال بن عبد الرحمن، خلال إشرافه على انطلاق أشغال لقاء الحكومة والولاة، أن "الولايات استفادت خلال العشرية الأخيرة من 6882 مليار دج أي بنسبة 36.7 %، من برنامج الاستثمار العام الذي أقرته الدولة".

فيما استفادت البلديات كذلك، من 877.84 مليار دج بنسبة 12.8 % من إجمالي الغلاف المالي الموجه للولايات.

وأشار المتحدث إلى أإن هناك تفاوت كبير في مناطق الظل مازال موجودًا رغم الجهود المبذولة، مؤكدًا من جهة أخرى أن البرامج القطاعية والبلدية للتنمية، أثبتت من حيث نطاقها المحلي فعاليتها في مجالات مختلفة.

وفيما يتعلق بالتوظيف وتلبية الاحتياجات الاجتماعية، أكد الوزير الأول أن البرامج سمحت بمواجهة الصعوبات المسجلة على المستوى وأدت دورا أساسيا في ضبط النسيج الاجتماعي في مواجهة مختلف التوترات التي ظهرت على مستوى الولايات.

وأبرز الوزير الأول  أن الدولة تدخلت في جميع أنحاء التراب الوطني سواء على المنطقة الشمالية ذات التركيز الحضري العالي حيث تتواجد مختلف الأنشطة الصناعية متسببة في ظاهرة تركيز حضري وإشباع الحاجات الاجتماعية.

وأعلن بن عبد الرحمن عن اعتماد إجراءات جديدة لتحقيق الاستقرار السكاني، سيما فك العزلة والمرافق الاجتماعية الجماعية.

كما كشف الوزير الأول أن الميزانية الموضوعة لفائدة السلطات المحلية ستوجه نحو النهوض بالمناطق الريفية ومواجهة الهجرة الريفية.

وتابع " الدولة تعمل لإيجاد ظروف الإعمار ووضع شروط لتسوية وإعادة توزيع الأنشطة على مستوى حزام الهضاب العليا".

وأضاف "أما الشرائط الحدودية فتتميز بوجود حاجيات تنموية كبيرة، وسيتم العمل للوصول إلى سكان القصور النائية في الأطلس الصحراوي والجنوب".