21-سبتمبر-2021

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

استغربت جريدة "الوطن" ردود الفعل التي صاحبت ما وصفته بالخطأ التقني، الذي حجب منارة جامع الجزائر من الصورة التي نشرتها في صفحتها الأولى غداة جنازة الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة.

وزارة الاتصال اعتبرت حذف منارة جامع الجزائر تصرفًا غريبًا وغير مبرر

وقالت الجريدة الناطقة بالفرنسية في بيان لها، إنها لا تتفهم أن يتسبب خطأ تقني في هذا الكم من ردود الفعل العدائية على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة ما ورد من بيانات مبالغ فيها وظالمة بحسب الجريدة، من وزارتي الاتصال والشؤون الدينية والأوقاف.

ودافعت الجريدة عن نفسها بالقول، إنها كرست أكثر من 30 سنة من عمرها في الدفاع عن قيم المجتمع الجزائري، إسلامه وعربيته وأمازيغيته، وتثمين ما يدفع هذه القيم نحو الحداثة.

وأشارت الجريدة إلى أن الرأي العام الوطني سيعرف كيف يرفض الاتهامات المغرضة التي تستهدف "الوطن" اليوم على أساس حجج واهية.

وكانت وزارة الاتصال، قد أعلنت احتفاظها بحقها القانوني في متابعة يومية الوطن، على خلفية نشر صورة في صدر الجريدة محذوف منها مئذنة جامع الجزائر.

وقالت الوزارة في بيان شديد اللهجة ضد الجريدة المعروفة بخطها النقدي للسلطة، إن الحذف المفاجئ لصورة مسجد الجزائر الأعظم من الصفحة الأولى لجريدة "الوطن" تصرف غريب وغير مبرر.

وبحسب الوزارة، فإن محيط مسجد الجزائر محمي بالقوانين، التي تمنع داخل محيط الحماية الشروع في أي إنجاز أو بناء أو منشأة دائمة من شأنها حجب الجامع بصفة جزئية أو كلية أو تشويه أو إخفاء وجهه الجمالي ".

وكانت "الوطن" قد نشرت في صفحتها الأولى صورة للعربة العسكرية التي نقلت جثمان الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة إلى المقبرة، مع حذف الخلفية التي تظهر فيها مئذنة جامع الجزائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الوطن: حذف المئذنة خطأ فني ولا علاقة له بأي حسابات إيديولوجية

حادثة المئذنة تجرّ جريدة الوطن إلى القضاء