انتخاب رئيس المجلس وتنصيب النواب يوم الخميس

انتخاب رئيس المجلس وتنصيب النواب يوم الخميس

(صورة أرشيفية: باتريك باز/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

يعقد المجلس الشعبي الوطني الجديد، أولى جلساته يوم الخميس المقبل في جلسة ستعرف تنصيب النوّاب الجديد وانتخاب رئيس الغرفة البرلمانية الأولى.

الاجتماع خُصّص لضبط جدول أعمال جلسة افتتاح الفترة التشريعية التاسعة

وعقد المكتب المؤقت للمجلس الشعبي الوطني يوم الثلاثاء اجتماعًا خُصّص لضبط جدول أعمال جلسة افتتاح الفترة التشريعية التاسعة وكذا لمناقشة إجراءات تشكيل لجنة إثبات العضوية، بحسب ما أفاد به بيان المجلس.

وأوضح المصدر نفسه، أن المكتب المؤقت للمجلس الشعبي الوطني عقد اجتماعًا برئاسة أكبر المترشحين الفائزين سنًا، عبد الوهاب آيت منقلات، وبمساعدة أصغرهم النائبين حماد أيوب وبشلاغم عبد المؤمن كما حضره ممثلو الأحزاب السياسية وممثل الأحرار الفائزين في الانتخابات التشريعية الأخيرة والذين يتوفّر فيهم شرط إنشاء مجموعات برلمانية.

وخُصّص هذا الاجتماع لضبط جدول أعمال جلسة افتتاح الفترة التشريعية التاسعة الذي يتضمن تشكيل لجنة إثبات العضوية والمصادقة على تقريرها ويليها انتخاب رئيس المجلس الشعبي الوطني وفق أحكام المادة 134 من الدستور و المادة 11 من القانون العضوي رقم 16-12 الذي يحدّد تنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة.

كما خُصّص اجتماع اليوم لمناقشة إجراءات تشكيل لجنة إثبات العضوية، التي تم توزيع عضويتها على قوائم المترشحين الفائزين وفق مبدأ التمثيل النسبي.

وتتشكّل هذه اللجنة من خمسة أعضاء من نوّاب حزب جبهة التحرير الوطني، أربعة من قوائم الأحرار، ثلاثة نواب لحركة مجتمع السلم، ثلاثة نواب للتجمع الوطني الديمقراطي وثلاثة نواب آخرين من جبهة المستقبل إضافة الى نائبين من حركة البناء الوطني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

التشريعيات الجزائرية.. ماهي فرصة أحزاب بوتفليقة في دخول البرلمان؟

بعجي: قوائم "الأفلان" في التشريعيات لن تفتح أمام الفاسدين