15-أكتوبر-2022

(الصورة: Getty)

فريق التحرير _ الترا جزائر

انطلقت اليوم السبت، الانتخابات الجزئية في ست بلديات تابعة لولايتي تيزي وزو وبجاية (منطقة القبائل)، لاستكمال مسار 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2021.

سلطة الانتخابات خصّصت 160 مكتب تصويت بالبلديات المعنية بالانتخابات الجزئية

وفتح منذ الساعة الثامنة، 27 مكتب تصويت عبر 11 مركزا للاقتراع ببلديتي آيت محمود وآيت بومهدي، بتيزي وزو. في حين افتتح في البلديات الأربعة المعنية بالانتخابات في ولاية بجاية، 133 مكتبا للتصويت عبر 40 مركزا للاقتراع.

ووفق ما نقلته الإذاعة الجزائرية، فإنّ مندوب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في ولاية تيزي وزو، رشيد قانا، ومندوبها في ولاية بجاية، مولود بوقريدة، أكدا أن "كل مكاتب و مراكز التصويت زودت بالإمكانيات الضرورية من أجل السير الحسن للاقتراع، وأنها افتتحت كلها على الساعة الثامنة صباحا".

وترشح لهذا الاقتراع بتيزي وزو، حزبان سياسيان، جبهة القوى الاشتراكية والتجمع الوطني الديمقراطي و 4 قوائم مستقلة، من أجل الفوز بالمقاعد الـ13 لكل من المجالس الشعبية البلدية لآيت محمود وآيت بومهدي اللتان تعدان هيئة انتخابية مشكلة من 10871 ناخبا.

بينما ترشحت 12 قائمة، من بينها 8 قوائم مستقلة و3 تابعة لأحزاب سياسية، وهي جبهة التحرير الوطني بقائمتين، والتجمع الوطني الديمقراطي و جبهة القوى الاشتراكية بقائمة واحدة لكل منهما.

وفي ندوة صحفية، نشطها، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، يوم 6 أيلول/سبتمبر الماضي، أكد "تسخير كل الإمكانيات اللازمة لإنجاح الانتخابات المحلية الجزئية."

ومعلومٌ أنّ البلديات الست المعنية بالانتخابات الجزئية لا تتوفر على مجلس شعبي، بسبب عدم تقدم مترشحين له خلال الانتخابات المحلية التي جرت في الـ 27 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وكانت نسبة المشاركة الوطنية في محليات 2021، قد بلغت 35.97 بالمئة بالنسبة للمجالس البلدية، ونسبة 34.39 بالمائة بالنسبة للمجالس للولائية.

وسجلت السلطة في تلك الانتخابات، نسبة 20 بالمئة في ولاية تيزي وزو، ونسبة 18.36 بالمئة في ولاية بجاية، مع مقاطعة 6 بلديات.