18-يوليو-2020

الحكومة دعت إلى إحصاء آثار الجائحة بكل موضوعية ومن دون مزايدات (الصورة: الحرة)

استعرضت الحكومة، اليوم السبت، تأثيرات تفشي جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد، وما تكبدته كبريات المؤسسات العمومية من خسائر على غرار قطاع الطاقة والنقل والسياحة والتجارة.

شركة الجوية الجزائرية وحدها خسرت 16 مليار دينار جراء إلغاء 4.357 رحلة في شهرين فقط

وكشف وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن، أن خسائر شركة سوناطراك بلغت 247 مليار دينار، فيما تكبدت شركة نفطال (شركة لتوزيع كل أنواع الوقود) خسائر قدرت بنحو 20 مليار دينار، ومن جهتها خسرت شركة سونلغاز 6 مليارات دينار.

وأضاف وزير المالية أن شركة الخطوط الجوية خسرت 16 مليار دينار، بعد أن إلغائها 4.357 رحلة خلال الفترة الممتدة من آذار/ مارس إلى غاية شهر نيسان/ أفريل الماضي، كما توقع الوزير ارتفاع هذه الخسائر إلى 35 مليار دج بنهاية السنة (دون احتساب التسديدات المحتملة للزبائن).

وفي السياق، أشار الوزير إلى أن شركة طيران طاسيلي (فرع مجمع سوناطراك)، تراجع في رقم الأعمال بـ27 بالمائة في مارس/ آذار الماضي، أي خسائر بـ221 مليون دينار وتراجع بـ72 بالمائة في نيسان/أفريل المنصرم أي 595 مليون دينار.

وفي قطاع السياحة أكد الوزير أن الفنادق الخاصة ووكالات السياحة والسفر تسبب توقف نشاطها في تراجع رقم الأعمال بـ 27.3 مليار دج شهريا.

وفيما يخص نفقات الدولة من أجل مواجهة تأثيرات كورونا المستجد، أعلن المتحدث بأنّ "إجمالي ما أنفقته الدولة على شراء أدوات ومستحضرات طبية للحماية من الإصابة بكورونا تجاوزت 65 مليار دينار".

وبحسب الوزير بن عبد الرحمان فإنّ "القيمة المالية الموجهة لمنحة العائلات المتضررة من آثار الوباء بما فيها العملية التضامنية "رمضان 2020" بلغت ما يزيد عن 22 مليار دينار بينما تقدر قيمة المخصصات الموجهة لمنحة العائلات المعوزة 24.7 مليار دينار.

أما عن المبالغ الموجهة لمساعدة وإجلاء المواطنين إلى أرض الوطن فقد وصلت إلى 3.32مليار دينار، حسب الوزير، الذي لفت من جهة أخرى إلى تخصيص الجزائر لمبلغ قدره 271 مليون دينار موجهة للتعاون الدولي من بينها 258 مليون دينار كمساهمة في صندوق تدخل الوحدة الإفريقية ضد جائحة كوفيد-19.

من جانبه، شدد الوزير الأول عبد العزيز جراد على أنّ "مهمتنا نحن، عمالا وأرباب عمل وأعضاء حكومة تتمثل، في تقييم أثار الوباء، سواءً على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، مما يسمح بالخروج بتوصيات مناسبة واتخاذ ما يلزم من قرارات تكميلية لحماية مناصب الشغل والحفاظ على الإمكانات الإنتاجية".

وأكد جراد خلال كلمة ألقاها في أشغال لقائه بالشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين على "ضرورة تقييم الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة عن الوباء بكل موضوعية ومن دون مزايدات".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

جراد: نعيش وضعًا اقتصاديًا غير مسبوق

38 مليار دينار خسائر الجوية الجزائرية بسبب كورونا