04-نوفمبر-2020

غلق عديد الابتدائيات في 9 ولايات منذ الدخول المدرسي بسبب كورونا (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكّد عضو اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة فيروس كورونا، بقاط بركاني، الأربعاء، إن اصابة 3 أقسام مدرسية بالوباء يؤدي إلى غلق المؤسسة التربوية لأسبوع كامل.

بقاط بركاني دعا وزارة التربية إلى غلق كل مدرسة لا تخضع للبروتوكول الصحي

وقال بقاط بركاني في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، إنّ "إصابة ثلاثة تلاميذ في قسم واحد بالفيروس يؤدي إلى غلقه لأسبوع وتعقيمه، أما إصابة 3 أقسام فينتج عنه غلق المدرسة مباشرة لمدة أسبوع".

ودعا عضو لجنة كورونا إلى تكثيف عمليات المراقبة بالمؤسسات التربوية من أجل احترام تطبيق البروتوكول الصحي، داعيًا وزارة التربية إلى "غلق المؤسسات التي لا تحترم تدابير الوقاية من كورونا".

وشدد المتحدث على ضرورة إبقاء نوافذ الأقسام مفتوحة لتجدد الهواء، وكذا ضرورة تعقيم الأقسام قبل الدروس وبعدها.

كما حثّ بركاني على ضرورة ارتداء الكمامة داخل وخارج حجرات الدراسة، إضافة إلى غسل اليدين واستعمال المطهر بصفة دورية في المدارس.

ومنذ الدخول المدرسي الأوّل (الطور الابتدائي) في 21 تشرين الأول/أكتوبر المنصرم، أُغلقت مؤسسات تربوية في 9 ولايات بسبب تسجيل إصابات بالفيروس وسط الأطقم التربوية، بحسب المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ.

ومن جانبها منظمة أولياء التلاميذ، جددت مطلبها بالغلق الفوري للمؤسسات التربوية، بسبب الأوضاع الصحية الاستثنائية التي تعيشها البلاد، تزامنا مع الموجة الثانية لانتشار وباء كورونا.

وأكّدت المنظمة أنّها استقبلت تقارير سوداء من طرف مدراء المؤسسات التربوية وأولياء التلاميذ حول التخبط في إجراءات الوقاية وانتشار صامت للوباء وسط الأساتذة والعمال.

وفي افتتاحه للدخول المدرسي في مرحلته الثانية (متوسط وثانوي)، اليوم الأربعاء، شدّد الوزير الأوّل عبد العزيز جراد، "احترام الاجراءات الوقائية والبروتوكول الصحي الذي وضعته وزارة التربية لهذا الغرض، من أجل المحافظة على صحة التلاميذ وصحة أهاليهم".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

جراد يتوعّد بإجراءات قاسية إذا واصلت إصابات كورونا الارتفاع

4 أيام عن الدخول المدرسي.. كورونا تضرب المدارس وتخلط أوراق الحكومة