06-أبريل-2022
أفيش مسلسل فتح الأندلس (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أثار مسلسل "فتح الأندلس" للمخرج سامي العنزي، المستوحى من قصّة القائد الإسلامي طارق بن زياد، جدلًا  على مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر، حيث دارت معظم الانتقادات الموجهة للعمل، حول إهمال أصول طارق بن زياد الجزائرية ومكانته قبل رحلة فتح الأندلس.

بوغازي: ، لم يأت الحديث مطلقًا عن مناطق المغرب العربي الأوسط وهي الجزائر ولا عن انتماء طارق بن زياد ومكان نشاتهِ وظروفه الثقافية والاجتماعية

المسلسل الذي يروي قصة طارق بن زياد أثناء ولاية موسى بن نصير في عهد الدولة الأموية، لاقى أيضًا انتقادات فنية تتعلق بالأزياء والديكور، وعدم مراعاة الأزياء التي تدل على الهوية المغاربية، بحسب البعض.

في هذا السياق، قال الكاتب ياسين بوغازي، " يبدو أن كتاب السيناريو ومؤلفو المسلسل، لم يروا أن 35 سنة من حياة طارق بن زياد قبل دخول موسى بن نصير مدينة طنجة مٌهمة وضرورية".

 

قراءة فى الحلقة1 من مسلسل -فتح الأندلس - الإنتاج الدرامي التاريخي الكويتي الضخم ( 3 مليون دولار تكلفة ) انتاج شركة...

Posted by Yacine Boughazi on Saturday, April 2, 2022

ويضيف المتحدث، أن المسلسل ينطلق فعلًا في الدقيقة العاشرة حول فتح طنجة وقائد الفتح التابعي موسي بن نصير، ويقدم طارق بن زياد مجرد قائد أختير أميرًا على مدينة طنجة دون علمهِ".

وعلق بوغازي قائلًا: "للعلم طارق بن زياد كان أميرًا لتلمسان قبل فتح طنجة، لم يأت الحديث مطلقًا فى حوار السيناريو عن مناطق المغرب العربي الأوسط وهي الجزائر.. ولا عن انتماء طارق بن زياد ومكان نشاتهِ وظروفه الثقافية والاجتماعية".

من جهته، قال الممثل المسرحي بوحجر بودشيش إنه لن يكمل مشاهدة بقية حلقات العمل التاريخي، وبرر المتحدث قراره "بعيدًا عن التقنية العالية، وبعيدًا عن أداء الممثلين وبعيدًا عن احترافية صديقي الإيراني مسؤول المايكب دانش كريمي، فإن المسلسل يحتوي على خزعبلات تاريخية مشرقية استعلائية على أهل شمال أفريقيا كالعادة".

 

مسلسل " فتح الأندلس " !!!!!! و انا أشاهد الحلقة الثانية قررت أن لا اكمل مشاهدة باقي الحلقات . بعيدا عن التقنية العالية ،...

Posted by Bouhadjar Boutchiche on Monday, April 4, 2022

وحول الأصول الجزائرية لطارق بن زياد، يعتبر بوغازي أن الحلقة الأولى أهملت إهمالاً متقصدًا تلك الأصول الجزائرية، "بمقاسات أن الجزائر الوسطي بتسمية المؤرخ ابن خلدون، تعني الجزائر الحالية".

وعلق الكاتب: "ابن خلدون نفسه يقول فى كتابهِ أن طارق بن زياد من أصول بربرية ومن قبيلةِ رفرجومة والتى كانت تقطن الأوراس".

 

مسلسل ‎فتح الأندلس للمخرج محمد العنزي، إقتنته القناة الأولى المغربية من المال العام. ▪︎ولكنه لا يولي أهمية للتراث...

Posted by Abdelghani Chamlal on Saturday, March 26, 2022

عبد الغني شملال: مسلسل ‎فتح الأندلس للمخرج محمد العنزي اقتنته القناة الأولى المغربية من المال العام ولكنه لا يولي أهمية للتراث المغربي،

يبدو أن مسلسل "فتح الأندلس"، لم يثر جدلًا جزائريًا فقط، فقد كتب المغربي عبد الغني شملال "مسلسل ‎فتح الأندلس للمخرج محمد العنزي،اقتنته القناة الأولى المغربية من المال العام، ولكنه لا يولي أهمية للتراث المغربي، و للحقيقة التاريخية للبطل ،ولم يشارك فيه سوى ممثل مغربي واحد، ولا يعطي تفاصيل شخصية ‎طارق بن زياد الأمازيغي".