30-مايو-2021

(الصورة: فيسبوك)

نظّم أفراد الجالية الجزائرية في الخارج وقفات احتجاجية أمام الممثليات الدبلوماسية، تنديدًا بالشروط التي أقرتها الحكومة، مقابل السماح لهم بدخول الجزائر.

أفراد الجالية دعوا إلى مقاطعة شركة الخطوط الجوية الجزائرية

وفي فرنسا تجمهر، السبت، المئات أمام مقر السفارة الجزائرية في العاصمة باريس، وقنصليتي مدينتي مرسيليا وليون، تنديدا بالشروط التي فرضتها السلطات للدخول إلى الجزائر.

وطالبت الجالية في احتجاجاتها بإعادة النظر في الشروط التي فرضتها السلطات العمومية لدخول الجزائر وتبسيطها.

ودعا المحتجون من أفراد الجالية إلى مقاطعة شركة الجوية الجزائرية، وعدم شراء تذاكرها حتى تتم مراجعة الأسعار والشروط التي وصفوها بغير المعقولة.

من جهته، طلب القنصل الجزائري في مدينة ليون من المحتجين مهلة 3 أيام من أجل رفع مطالب المحتجين إلى السلطات العليا.

وبإسبانيا تجمّعت الجالية أمام مقر القنصلية بمدريد وانتقدت فرض الحجر الصحي على المسافرين رغم إرفاقهم بنتائج سلبية عن تحاليل PCR، بالإضافة إلى اقتصار المطارات على العاصمة، قسنطينة ووهران، ناهيك عن قلة الرحلات وحكرها على دول بعينها كخطوة أولى.

وفي مدينة جنيف السويسرية، تجمع الجزائريون قبالة مقر الممثلية الدبلوماسية رافعين شعارات على غرار "نطالب بإلغاء الشروط المهينة"، كما نظم جزائريون اعتصاماً في بروكسل للمطالبة بإلغاء التدابير والإجراءات التي قررتها السلطات.

وشدد المشاركون في الوقفات على المطالبة بزيادة عدد الرحلات الجوية ووضع مخطط يشمل كل الدول، خاصة أن الآلاف من المغتربين يريدون الالتحاق بعائلاتهم في الجزائر في عطلة الصيف.

وفور صدور البيان الحكومي المحدّد لشروط الدخول إلى الجزائر بعد فتح الحدود، قالت جمعيات للجالية الجزائرية عبر العالم إن تفاصيل قرار الفتح لا ترقى لتطلعاتها، كون "الأسس العلمية التي بُنِيَت عليها الإجراءات المذكورة تبقى مبهمة وغير معروفة".

وطلبت جمعيات الجاليات الجزائرية في المهجر، والتي يبلغ عددها 23 تفسير سبب اختيار الوجهات الحصرية المذكورة البيان وهي فرنسا، تركيا، إسبانيا وتونس.

كما طلبت إلغاء الحجر الصحّي للحاصلين على اللقاح وأصحاب الاختبار السلبي، وتمكين الجالية الجزائرية من اقتناء تذاكر السفر مع الخطوط الأجنبية التي تملك رحلات طيران للجزائر.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الإبقاء على الحدود البرية مغلقة "إلّا للضرورة"

الجزائر تستأنف الرحلات الجوية مطلع جوان الداخل