06-سبتمبر-2020

كأس الجمهورية ألغي بسبب عدم توفّر الشروط الصحيّة (الصورة: ستاد نيوز)

قرّرت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم رسميًا إلغاء منافسة كأس الجمهورية للموسم المنقضي، بسبب عدم توفّر الشروط الصحية لاستكمال منافساتها المعلّقة بسبب فيروس كورونا.

قرار إلغاء كأس الجمهورية كان بالتشاور مع الأندية المتنافسة 

 وقد اتّخذت هيئة زطشي القرار بعد مشاورات مع الأندية التي لا زالت في سباق السيّدة الكأس، وهي وفاق سطيف ، إتحاد بلعباس، وداد بوفاريك، أمل بوسعادة، اتحاد بسكرة، نادي بارادو، أهلي البرج وجمعية وهران .

 كما تمّ الاتفاق أيضًا على اختيار الممثل الثاني للجزائر في منافسات كأس الكونفدرالية الإفريقية "كاف"، بإجراء القرعة بين الفرق المذكورة آنفا، حيث رأت "الفاف" أن الفرق كانت تملك حظوظًا متساوية للفوز بكأس الجمهورية، وهو القرار الذي قد يُثير جدلًا يُضاف لعديد القضايا التي يعيش على وقعها البيت الكروي الجزائري.

وكانت أصداء من داخل الهيئة الكروية الجزائرية، أكّدت سابقًا تعيين فريق شبيبة القبائل لتمثيل الجزائر في منافسة كأس الكونفيدرالية الأفريقية، بعد إلغاء منافسة كأس الجمهورية والتي كان من المنتظر أن يلعب المتوّج بها كأس "الكاف"، حيث تم اختيار نادي "الجياسكا" بعد حلوله رابعًا في الترتيب العام للبطولة.

كما قرّرت "الفاف" أن يشارك نادي مولودية العاصمة في دوري أبطال أفريقيا الموسم الأوّل رفقة البطل الشباب بلوزداد، على أن يشارك الوفاق السطايفي في كأس "الكاف". وهو ما جعل إدارة نادي وفاق سطيف تقرّر اللجوء رسميًا إلى المحكمة الرياضية الدولية للدفاع عن حقوق فريقها في المشاركة في دوري أبطال أفريقيا.

يُذكر أنّ الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، كانت قد قرّرت تغيير نظام منافسة كأس الجمهورية انطلاقًا من الموسم المقبل، بالعودة للنظام القديم في منافسة كأس الجمهورية، حيث سيتم انطلاقًا من الموسم المقبل إجراء مباراة واحدة في الدورالربع نهائي والنصف نهائي بدل مبارتين ذهابًا وإيابًا.

ويعدّ إلغاء كأس الجمهورية لهذا العام، الثالث من نوعه في تاريخ المنافسة التي انطلقت عام 1963، حيث توقفت المنافسة عام 1989 لأسباب أمنية، فيما تقرّر عدم إجراءها عام 1993 لذات الأسباب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شباب بلوزداد رسميًا بطلًا للموسم

بسبب جائحة كورونا.. متصدّر الدوري بلوزداد يطالب بتوقيف البطولة وتتوجيه باللقب