04-سبتمبر-2020

بيان "سوناطراك" أرجع سبب التسريب إلى سوء الأحوال الجوّية (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

تمكن مجمّع "سوناطراك" البترولي، من السيطرة على التسرّبين اللذين وقعا في أنبوبي النفط بولاية الوادي جنوبي البلاد، حسب ما أعلنه المجمع عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، اليوم الجمعة.

مصادر للإذاعة: التسرّب ناتج عن الاعتداء بآليات الحفر لأحد الخواص أثناء نهب الأتربة والحصى

وأشار البيان، الى أنه فور وقوع التسرب النفطي، أمس الخميس، على مستوى الأنبوب (OK1) بمنطقة البعاج بولاية الوادي، الرابط بين حوض الحمراء (حاسي مسعود) وسكيكدة، باشرت الفرق التقنية المختصة لـ "سوناطراك"، ابتداءً من الساعات الأولى لنهار اليوم، باحتواء وامتصاص كمية النفط المتسربة وبدء أشغال الصيانة على مستوى المقطع المتضرّر من جراء الفيضانات.

وأوضحت "سوناطراك" أن حدوث تسربين على مستوى خط أنبوب (OK1) الذي يربط ولاية حاسي مسعود بسكيكدة، يعود إلى سوء الأحوال الجوية التي مسّت الولايات الجنوبية.   

وجاء في بيان الشركة، أن التسرّب الأول كان بمخرج محطة الضخ SP2 ببلدية جامعة بولاية الوادي، النقطة الكيلومترية 190+200(PK) ، والتي تم التحكم فيه من طرف عمال الصيانة لسوناطراك وأن الإصلاحات مازالت جارية.

أما التسرب الثاني، يضيف المصدر نفسه، فسجل بالنقطة الكلومترية (PK) 263 بمنطقة البعاج بالولاية المنتدبة للمغير.

كما لفت البيان، إلى أن هذا التسرب حدث على مستوى وادٍ في المنطقة وهو في حالة فيضان حاليًا. وكإجراء أوّلي تم عزل المقطع بين النقطتين الكلومتريتين :PK 233  وPK 264 + 300 واتخذت كامل التدابير اللازمة  للسيطرة على الوضع أهمهّا، يستطرد بيان "سوناطراك"، وقف الضخ مؤقتًا عبر هذا الأنبوب، وتجنيد كل الفرق التقنية المختصة للقيام بعمليات التصليح اللازمة في أقرب الآجال الممكنة.

ونتج عن تسرّب النفط بهذه المنطقة، نشوب حريق مهول مساء الخميس إلى صباح الجمعة، تم إخمادهما هذا الصباح، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صور مواطنين يشتكون تدخّل مصالح الحماية المدنية لإطفاء النيران المشتعلة، المهدّدة للمنطقة الرعوية.

وبحسب الإذاعة الجزائرية، نقلًا عن بلدية أم الطيور، فإن التسرّب ناتج عن الاعتداء بآليات الحفر لأخد الخواص أثناء نهب الأتربة والحصى بطرق غير شرعية، وتشير المصادر ذاتها أنه تم إعلام السلطة السلمية المتمثلة في والي الولاية في العديد من المراسلات بهذا الاعتداء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حريق مهول بأنبوبين لنقل البترول على الحدود الجزائرية الليبية

مواد متفجّرة لمجمّع علي حدّاد في ميناء سكيكدة.. وزارة الداخلية توضّح