27-أغسطس-2020

قايد صالح، قائد أركان الجيش السابق (تصوير: نصر الدين زبار/Getty)

أفادت صحيفة الوطن اليوم الخميس، أن أبناء رئيس الأركان الراحل أحمد قايد صالح، قد صدر في حقّهم قرارٌ يمنعهما من مغادرة البلاد من محكمة دار البيضاء في الجزائر العاصمة.

قرار منع أبناء قايد صالح من مغادرة البلاد مرتبط باعتقال الضابط المتقاعد قرميط بونويرة 

وأفاد المصدر ذاته، أنّ المعنيين بالقرار هما عادل وبومدين، إضافة لعشرات الأسماء الأخرى التي شملها نفس القرار بالمنع من السفر، كإجراء قضائي وقائي في إطار فتح تحقيقات عدة في شبهات فساد  من قبل الأجهزة الأمنية.

ويضيف المصدر، أنّ قرار منع أبناء قايد صالح من مغادرة البلاد مرتبط باعتقال وتسليم الضابط المتقاعد قرميط بونويرة من تركيا. حيث من الممكن مثول أبناء قائد الأركان السابق، خلال جلسات الاستماع للصندوق الأسود للرجل الأول في وزارة الدفاع الوطني ، حيث شغل منصب سكرتير لقايد صالح قبل فراره نحو تركيا.

و تضيف الوطن عن مصادرها، أنّه بينما كانت محكمة البليدة العسكرية تنظر في قضية بونويرة، أحيلت قضية نجلي أحمد قايد صالح بصفتهما مدنيين إلى محكمة جنايات دار البيضاء.

وقبل منعهما من السفر، صدر قرار بغلق الميناء الجاف التابع لعادل أحمد قايد في 21 تموز/جويلية لمدة 60 يومًا لعدم الامتثال، حسب الوطن. وهو القرار الذي اتخذته المديرية العامة للجمارك.

ومن جهة أخرى، كشف مؤخّرًا مدير وكالة النشر والإشهار العربي ونوغي، عن توقيف الإشهار العمومي عن يومية محليّة تصدر بولاية عنابة يملكها عادل قايد صالح، كانت تحصل على الإشهار العمومي رغم أنّ مالكها لا علاقة له بالصحافة حسب مدير"أناب".

 

اقرأ/ي أيضًا:

من ثورة التحرير إلى حراك 22 فيفري.. هذا هو قايد صالح

اهتمام إعلامي فرنسي كبير برحيل قايد صالح