20-أغسطس-2022
الغاز

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفادت الصحيفة الإسبانية "أوكي دياريو"، أنّ مدريد، زادت مرة أخرى مشتريات الغاز من الجزائر عبر خط الأنابيب "ميدغاز"، وفقا للمعطيات اليومية لـ "إيناغاز"، بعد خمسة أيام فقط من الزيارة السريّة لوفد من حكومتها إلى الجزائر العاصمة.

الهيئة الإسبانية للغاز قدّرت تدفّق الغاز الجزائري نحو مدريد في الـ 17 من شهر آب/أوت الجاري بـ 304 جيغاوات في الساعة

ووفق الصحيفة الإسبانية، فإن البيانات اليومية لـ "إيناغاز" (الهيئة الإسبانية المسؤولة عن الغاز)، أظهر آخر تحديث للبيانات في 17 آب/أوت الجاري، أي بعد خمسة أيام من الزيارة السرية ، وصل 304 جيغاوات في الساعة من الغاز إلى إسبانيا، مقارنة بـ 292 جيغاوات التي كانت تصل منذ الفاتح من الشهر نفسه.

ويقترب مستوى الغاز الذي يصل إلى إسبانيا عبر خطوط الأنابيب بالفعل من المستوى الذي تلقته في بداية السنة، أي حوالي 312-314 جيغاوات.

والأسبوع الماضي، كشفت "أوكي دياريو" عن زيارة سريّة قادت وفدًا من الحكومة الإسبانية للجزائر، في سياق بحث تواصل إمدادات الغاز نحو مدريد.

وأبرزت الصحيفة أن وفدًا من الحكومة الإسبانية سافر يوم الجمعة الأخير إلى الجزائر على الرغم من الأزمة التي تشهدها العلاقات بين البلدين، بعد تغيير مدريد موقفها التاريخي من قضية الصحراء.

ولم تؤكد السلطة التنفيذية الإسبانية أو تعلن عن زيارة وفدها للجزائر؛ كما أن الطرف الجزائري لم ينفِ أو يؤكّد ما نقلته وسائل الإعلام عن الزيارة.

وفي خضم الأزمة المتصاعدة بين البلدين، كانت الجزائر قد قرّرت وقف المبادلات التجارية بينها وبين إسبانيا منذ الخميس 9  حزيران/جوان الماضي.

وقبل ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية بيانا يعلن التعليق الفوري معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي أبرمتها الجزائر في 8 تشرين الأول/أكتوبر 2002 مع مملكة إسبانيا والتي قامت حتى الآن بتأطير تنمية العلاقات بين البلدين".

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين الجزائر ومدريد نحو 9 مليار دولار، حيث تعد إسبانيا أحد أهم الشركاء في القارة الأوربية في السنوات الأخيرة.