09-مايو-2022
مشهد من فيلم سولا (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

توّج الفيلم الروائي الجزائري " سولا" بجائزة أفضل فيلم وبجائزة أفضل دور نسائي في الدورة الثانية عشر من مهرجان مالمو للسينما العربية، فيما حصل الفيلم الأردني فرحة للمخرجة دارين سلام على جائزة لجنة التحكيم.

يحكي الفيلم قصة فتاة تدعى "سولا" يطردها والدها من بيت العائلة لتجد نفسها ورضيعها بلا مأوى

ويعتبر فيلم سولا هو التجربة الروائية الطويلة الأولى للمخرج صلاح إسعاد، وهو من إنتاج إسعاد لإنتاج الأفلام، وبطولة سولا بحري وإيدير بن عيبوش وفرانك يفراي.

ويحكي الفيلم قصة فتاة تدعى "سولا" يطردها والدها من بيت العائلة لتجد نفسها ورضيعها بلا مأوى، تحاول سولا إيجاد مكان آمن فتضطر لقضاء الليلة تتنقل من سيارة لأخرى مع عدة أشخاص، وطوال ليلة مليئة بالأحداث بين شوارع الجزائر، تحاول سولا أن تغير مصيرها ولكن للقدر رأي آخر.

الفيلم من تأليف وإخراج صلاح إسعاد وشاركه في كتابة السيناريو سولا بحري التي ألهمته لقصة الفيلم لذلك طلب منها آداء دور البطولة الذي يجسد شخصيتها، ويشارك في بطولته سولا بحري وإيذير بن عيبوش وفرانك إيفري.

وتم عرض الفيلم لأول في الجزائر شهر آذار/مارس الماضي، بسينماتيك الجزائر ضمن البرنامج الثقافي "لا يعني لا"، الذي يناقش قضايا العنف ضد المرأة عبر مرآة الثقافة.

ونال "سولا"، شهر آذار/مارس الماضي، جائرة أفضل فيلم روائِي طويل في الدّورة الخامِسة للمهرجان الدّولي لسِينما المرأة ببيروت.