07-ديسمبر-2022
الجماهير الجزائرية والمغربية (فيسبوك/الترا جزائر)

مشجعو المنتخبين الجزائري والمغربي (فيسبوك/الترا جزائر)

فجّر تأهل المنتخب المغربي لكرة القدم إلى ربع نهائي كأس العالم قطر2022، فرحة عارمة لدى الجزائريين الذين شاركوا المغاربة فرحتهم واحتفلوا بهذا الإنجاز التاريخي غير المسبوق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

حفيظ دراجي: المنتخب المغربي يفعلهاويبلغ ربع نهائي كأس العالم بجدارة بعد مجهود بطولي

وفاز المنتخب المغرب على نظيره الإسباني، مساء الثلاثاء، بملعب "الثمامة" بركلات الترجيح بنتيجة (3-1) بعد أن انتهت المباراة في شوطيها الأصليين والإضافيين بالتعادل السلبي.

وبهذا التأهل، أصبح المغرب أوّل منتخب عربي يصعد إلى الربع النهائي ورابع فريق إفريقي يصل إلى هذا الدور بعد كل من الكاميرون عام (1990 والسنغال عام 2022 وغانا عام 2010.

تابع الجزائريون أطوار مباراة الثمن النهائي بين أسود الأطلس والماتادور الإسباني بشغف كبير، عكسه تفاعلهم لحظة بلحظة على منصات التواصل مع أحداث اللقاء الكروي الشيق.

تفاعل وإشادة بأسود الأطلس

ومباشرة بعد نهاية اللقاء وتأهل المغرب التاريخي إلى ربع نهائي مونديال قطر، وجه نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بالجزائر، التهاني والتبريكات إلى المغاربة ومنتخبهم من خلال منشورات وصور، أبدوا من خلالها فرحتهم وسعادتهم بما حققه أشبال وليد الركراكي، كما أثنوا على الأداء الجميل والمميز الذي يقدمه رفقاء أشرف حكيمي.

الإعلامي والمعلق الرياضي الجزائري بقنوات بين سبورت القطرية، حفيظ دراجي هنأ المنتخب المغربي وكتب على جداره بموقع فيسبوك: "المنتخب المغربي يفعلها، ويبلغ ربع نهائي كأس العالم بجدارة بعد مجهود بطولي كبير على مدى 120 دقيقة لعب، صمد فيها الأسود أمام الإسبان، وصنع فيها الحارس البارع ياسين بونو الفارق في ركلات الترجيح".

 وأردف دراجي قائلًا في منشوره الذي أرفقه بصور تبرز فرحة المنتخب المغربي وجماهيره: "ألف مبروك للمغرب وجماهيره الرائعة..".

وفي الصدد قال الإعلامي كريم قندولي، في منشور على حسابه بالفايسبوك: "لم أتابع المباراة بسبب سفري اليوم من العاصمة لوهران، لكن النتيجة النهائية أثلجت صدري، برافو لأسود الأطلس، زأرتم مثل الأسود، صمدتم أكثر من 120 دقيقة في وجه الإسبان، وحققتم مجدًا كرويا للعرب والمغاربة والأفارقة، سيذكره التاريخ".

 وأضاف قندولي: "بعد بلوغ المنتخب المغربي دور الثمانية، لو يلعب بنفس الثقة والأداء البطولي، ضد الفائز من البرتغال وسويسرا، سيشهد المونديال قنبلة مدوية، وسيكون الطريق ممهدًا أمام أشبال الركراكي نحو مربع الذهب، ولم لا إنجازًا أكبر للإخوة، عندما تعلب بثقة وذكاء حسب إمكانياتك وإمكانيات خصمك، فإن النصر سيكون حليفًا لك".

وكتب الممثل الجزائري ليزيد كريم، عن تأهل المغرب في منشور بالفرنسية جاء فيه: "برافو للمغرب، تاريخي، المغرب تتأهل إلى الربع النهائي، برافو ألف مرّة ضد إسبانيا الكبيرة".

وعلق الناشط الثقافي عزيز حمدي بكلمات قصيرة، حيث كتب معربًا عن سعادته بفوز المغرب وتحقيقها التأهل إلى ربع نهائي مونديال قطر: "بالدموع، شكرًا، نعم، نستطيع".

بدوره، وجه الصحفي إسماعيل بوفليح تحية للمنتخب المغربي بعد تأهله وعلّق مشيدًا بأسود الأطلس: "والله راهنت على هذا الفريق أنه الحصان الأسود للمونديال واليوم يؤكّد ذلك بمدرب محنك وفريق متكامل ولاعبين ذو مستوى عالمي يلعبون دون أية عقدة، إنه ربع نهائي كأس العالم أي أنك بين أفضل ثمانية منتخبات عالمية وسيواصل المهمة بقوة نريد نصف النهائي لأول مرة في تاريخ أفريقيا ومعكم الحلم مشروع بعدما انتظرنا كثيرًا من قبل السنغال 2002 وغانا 2010... برافو يا أبطال، الآن العالم كله سيتعاطف مع هذا الفريق".

 

وكتب المخرج المسرحي محمد شرشال مهنئا المغاربة: "أبطال المغرب في الربع النهائي، ألف ألف مبروك"، ومعلقة على هذا النشور قالت الناقدة جميلة مصطفى الزقاي: "ألف مبروك لهم ولكل العرب".

 

وأعرب الناشط خالد بن طوبال عن فرحته باقتطاع المغرب تأشيرة الربع النهائي وكتب على حسابه بفيسبوك : "أبطال، أبطال، أبطال، يا المغرب، أبطال، مبروك".

 كما علقت بدورها، الممثلة المسرحية حورية بهلول، وهنأت المغرب قائلة: "لا شأن لي بهاته اللعبة،  إلاّ أنه بلاد العرب أوطاني.. وكل العرب إخواني، من كل قلبي مبروك فوز الفريق المغربي الشقيق في مقابلة اليوم والتقدم في مشوار المونديال ...مربوحة".

المغرب سيواجه المنتخب البرتغالي الذي فاز على سويسرا بنتيجة عريضة 

ويقابل المغرب، السبت المقبل، في دور الربع النهائي البرتغال التي فازت على سويسرا بنتيجة عريضة بفارق ستة مقابل هدف وحيد.